رئيس مجلس الإدارة : رشا الشامي

رئيس التحرير : أسامة الشاذلي

7 مشروبات ساخنة تجمع العيلة وفوايدهم الطبية

مشروبات ساخنة

البنوتة

حان موعد خروج البطانيات من فوق الدواليب، والإفراج عن ملابس الشتاء من تحت السرير، الآن كل البيوت تعمل على قدم وساق لتفعل هذه الفعلة المُرهقة، هل فصل الشتاء بما يحمل من غيوم وكسل وشعور دائم بالنوم ومشاهدة التلفزيون مع تناول مشروبات ساخنة.

 العادة السنوية لأمي هي النزول إلى السوبر ماركت، لشراء مخزون البيت من مشروبات الشتاء الجميلة، مشروبات الشتاء ليس بمجرد مشروبات دافئة، لكنها تعطي شعورًا بالأمان -لا أجد مبرر لهذا-  إضافة إلى أنها  ضمان لتجميعة العائلة عن طريق “دور سحلب” او “دور كاكو”، يرصد موقع المولد 7 مشروبات ساخنة تفضلها العائلة  المصرية في فصل الشتاء: 

1-  شاي أحمر بالليمون وأعواد المرمرية والقرفة

نضع ملعقة صغيرة من الشاي الأحمر، ونضيف عود مرمرية وعود قرفة وشريحة واحدة من الليمون، ثم نضيف ماء ساخن، لنستمتع بمشروب بمذاقٍ ساحر ورائحة رائعة، فالمرمرية عشب ذو رائحة عطرية قوية، لذلك فهي تعطي للشاي رائحة ذكية، وهي من الاعشاب التي تزيد من درجة حرارة الجسم بشكل كبير، كمان أنها تعمل على زيادة هرمون الإستروجين للسيدات، تستخدم لنزلات البرد والصداع أيضاً.

2- شاي أخضر بالتفاح وأعواد القرنفل

 نضع قليل من الشاي الأخضر بالتفاح، البعض يفضله “شاي أخضر عادي”، في كوب به ماء ساخن، ثم نضيف القليل من القرنفل، فخلط القرنفل مع الشاي الأخضر يستخدم أيضاً للمساعدة على الهضم، كما إنه مضاد قوي للفطريات.

3 – سحلب بالكاكو

نضع  مسحوق السحلب، ثم نضيف اللبن والماء عليه ونضعهم على النار حتى يتماسك المشروب، ونضيف القليل من الفانيليا، ومعلقة صغيرة من الكاكوفالسحلب له أهمية كبيرة فضلاً عن كونه مشروب لذيذ، فهو مشروب شعبي مشهور في مصر والشام والسعودية ، لديه أهمية طبية كبيرة فهو يستخدم لحالات التسمم، تنشيط الدورة الدموية، يستخدم في الحقن الشرجية الخاصة لإيقاف نزيف الرحم. 

4- زنجبيل باللبن

هذا المشروب مكون من الحليب والعسل وزالنجبيل؛ نسخن اللبن فقط دون غليه حتى لا يفقد فوائدة الغذائية ثم نضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل مع إضافة العسل، فالزنجبيل مادة قوية لتقليل الوزن والقضاء على دهون الجسم، ومواجهة الغثيان والدوخة. 

5- مُغات

هناك مشروبات ساخنة ترتبط بالمناسبات كالمغات بالمكسرات؛ نخلط ملعقة زبدة مع 3 ملاعق كبيرة من بودرة المُغات، يحمر المُغات قليلًا ثم نضيف 5 أكواب ماء بالتدريج وتترك على النار لتغلي، يضاف السكر -حسب الرغبة- ويُرش على وجه المشروب بعض من المكسرات المقرمشة، من المعروف أن المغات يستخدم للسيدات ما بعد الولادة، ولمن يعانون من نقص في الوزن، له تأثير لأمراض الصرع والنقرص وآلام المفاصل، فضلاً عن استخدامه كمشروب شتوي لما يعطيه للجسم من سعرات حرارية عالية.

6-  حليب بالتمر 

نخلط قطع من التمر مع كوب لبن ساخن، يترك على النار حتى يمتزج هذا الخليط ، ثم نضيف معلقة صغيرة فانيليا، يستحسن ألا نضع سكر؛ لأن مذاق التمرلا يحتاج لسكر، ثم نضع هذا الخليط على النار، يعالج مشروب الحليب بالتمر المشاكل الخاصة بنقص مستوى الحديد في الجسم، ضعف عضلة القلب، يساعد على توقف النزيف والتخفيف منه.

7- ليمون ساخن بالنعناع

 نضع كمية من الماء الساخن مع نصف ليمونة، مع عود من النعناع، ثم نضيف الماء الساخن، مع هذا المشروب يفضل إضافة العسل الأبيض بدلاً من السكر، فضلاً على أن خلط الليمون بالنعناع يعطي مشروبًا منعشًا سواء كان ساخنًا أو باردًا، فله أهمية كبيرة في القضاء على رائحة الفم الكريهة، ويساعد على الاسترخاء، وعلاج قرح المعدة.

مصدر المعلومات الطبية: موقع صحتي، موقع موضوع


 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

La Fiesta Events Egypt
CONTENT MAK Company