10 طيور وحيوانات مصرية مهددة بالانقراض

هناك عدة أنواع من الطيور والحيوانات المصرية المهددة بالانقراض، وذلك نتيجة العشوائية التي يصطاد بها الصيادون، والانقراض يعني اختفاء فصيلة معينة من على الوجود، وهذا الانقراض ربما يكون نتيجة تغير المناخ للبيئة تسبب عدم قدرة النوع المنقرض على التكيف معها مما يسبب ذهابا بلا عودة، وقد دق ناقوس الخطر للمعنيين فى مصر أن يجدوا طرقا لمواجهة خطر الانقراض لـ10 أنواع لأن هذه حيوانات وطيور أصولها مصرية وتنفرد بها ولها فى تاريخها وتراثها الكثير، ففي الماضي فقدت أكثر من 20 نوعا من الحيوانات والطيور والنباتات البرية بسبب الانقراض والإهمال والتوسع العمراني.

صقر الجراد

هذا الطائر متعدد الألوان، ويصغر طائر الباز في الحجم، وخفيف الطيران سريع في إقلاعه، ويمتاز هذا النوع بأن الرأس والذيل رمادية اللون مع وجود خط أسود على طرف ريش الذيل، وريش الظهر بني قاتم وبه بقع غامقة اللون ، وتزيد في الأنثى والتي تشبه الفراخ، ويختلف في اسمه من بلد إلى آخر، فعلى سبيل المثال في المملكة المغربية يسمى “بو عميرة”، وفي السعودية يطلقون عليه “الشبوط”، وفي مصر يعرف بـ”صقر الجراد”.

صقر الجراد

العقاب الملكي

يعد من الطيور الجارحة ومن الفصيلة البازية، ويعيش بالمناطق الممتدة من جنوب شرق أوربا إلى آسيا الوسطى، ومعظم أفراده طيور مهاجرة، وتقضي الشتاء في شمال أفريقيا وجنوب أسيا وشرقها، وهو من الطيور الضخمة وبنية قوية، وصاحب رأس كبير ومنقار كبير أيضا، ويستطيع الطيران بسرعة هائلة، وللعقبان مناقير معقوفة تستخدم لتمزيق اللحم، واقدامها قوية ومخالب خارقة، وصاحب بصر حاد للغاية.

العقاب الملكي

 نورس إدوين

أحد فصائل طيور النورس من رتبة الزقزاقيات، وهو طائر مائي غالبا ما يتواجد قرب الشواطئ، غذاؤه على الأسماك، ويقوم بكنس الشواطئ لتتغذى على البقايا والفضلات الكثيرة التي تجدها على الشاطئ، وهو يمتاز بلون جذاب وصاحب جمال رائع وأعين حادة ومنقار طويل.

نورس إدوين

 مرعة الغيط

شبيه الدجاج المنزلي المشهور عندنا ولكنه يختلف في أمور كثيرة، له القدرة على الطيران ولكنه يفضل الجري والمشي دونه، يختبئ بين الأشجار والأعشاب المتواجدة في المستنقعات والأنهار، ويخاف كثيرا، ولونه بني من على الظهر مع وجود بقع سوداء، وجناحه بني ذو حمرة، وشكله يعد غريبا عند الطيران لأنه ثقيل وأرجله طويلة تمتد من الخلف بطريقة ظريفة.

مرعة الغيط

اليربوع الكبير

يعد من أكبر أنواع اليرابيع، ومن فصيلتها، حيث سجل طول الرأس مع الجسم 18 سم، وطول الذيل 26 سم، يسمى بالجربوع أحيانا، وهو ثديي، وهو من القوارض الصحراوية، ووثابة لامتلاكها أرجلا طويلة، وتتواجد في جميع أنحاء شمال إفريقيا وآسيا شرقا، وهي تفضل العيش في الصحراء.

اليربوع

 الفنك

هو ثعلب صغير الحجم ويعيش في الصحراء الكبرى في شمال إفريقيا، ويتميز بأذنيه الكبيرة جدا، ووزنه لا يزيد عن 1.5 كيلو، ويصل ارتفاعه عند الكتفين إلى 20 سم، ويبلغ طول جسده حوالي 40سم، وذيلة قرابة 25 سم، أما الأذنان فيمكن أن تصلا إلى 15 سم، ولونه رملي في العادة مما يساعده على التموه داخل الصحراء، واسمه عربي فصيح يسمى به عدد من الحيوانات الفروية، ويعتبر أصغر أنواع فصيلة الكلبيات جميعا.

الفنك

القط الرملي

حيوان ثديي من آكلات اللحوم، ويتبع عائلة السنوريات “القططيات”، ووضعه مهدد جدا ويعتبر من أكثر الأنواع المذكورة المهددة بالانقراض، ويغطي جسم هذا القط شعر كثيف ناعم يحميه من برودة الشتاء، ولون شعره رملي يميل إلى الحمرة، وهناك أنواع منه رمادية اللون، وجلده سميك، ويوجد بياض تحت عينيه، بالإضافة إلى حلقتين سوداوين قبل نهاية الذيل، وينتهي الذيل بلون أسود.

القط الرملي

النمر السيناوي

من الثدييات، ويمتاز باللون الأصفر ذي البقع الداكنة على ظهره وذيله، ويعيش بين الجبال والمنحدرات، ويبقى الأصغر حجماً بين سُلالات النمور جميعها، والتي تنتشر في قارتي آسيا وأفريقيا، ويتميز بنشاطهِ نهاراً وليلاً ولكنه يبقى حذرا من التواجد البشري، وهذا الحيوان انعزالي لا يلتقي غيره من النمور إلا في فترة التزاوج والتي تدوم تقريباً 5 أيام، يتم خلالها التزاوج عدة مرات.

 سلحفاة الترسة

هي حيوان زاحف من فصيلة السلاحف، وصاحبة فكين قويين وحادين مع أنهما عديما الأسنان، وجسمها مطلي بصدفة تتركب من صفائح عظمية قوية، بها العديد من الضلوع والفقرات وتغطيها تروس قرنية.

الترسة

أبو الفصاد

طائر من رتبة العصفوريات، ويسمى الفتاح وأبو الفصاد، وهي طيور صغيرة الحجم، صاحبة ذيل طويل، ودائما ما يتم تحريكه لأعلى وأسفل بصورة ملحوظة بمجرد وقوفها على أرض صلبة.

ابوالفصاد

 




 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

CONTENT MAK Company
الهمة
 كبريتة | حنولعها  محطتك إلى المشاهدة الرايقة .. مستقبل التلفزيون