رئيس مجلس الإدارة : رشا الشامي

رئيس التحرير : أسامة الشاذلي

١٠ من أغرب أنواع الفوبيا في العالم .. الخوف من العمل إحداها

اغرب انواع الفوبيا

الأسطى

الفوبيا هي الخوف من شيء ما، أغلبنا مصاب بفوبيا ما، شخصيا أنا مصاب بفوبيا الأماكن المرتفعة، لكن هناك أنواع غريبة للغاية  من هذا الرهاب من الأشياء

وإليكم أغرب أنواع هذه الفوبيا.

10- هابهيفوبيا (الخوف من اللمس):

قد تبدو لك شيئًا قادمًا من مسلسل كوميدي، أو نوع من الرهاب من الدغدغة، لكن رهاب اللمس فوبيا حقيقية، وتكون اللمسة بالنسبة للمصاب بها ذات قوة رهيبة، بل مؤلمة أيضًا، وفي بعض الحالات قد تكون هذه الفوبيا حصرًا ضد الذكور أو الإناث فقط، أو قد تكون من لمس الأشخاص عمومًا.

وحسب اعتراف أ.ج، الذي يعمل كمصمم جرافيك في الولايات المتحدة، أن اللمسة الواحدة تسبب له آلامًا، بل إن الأمر وصل به في مرة أنه تذكر كل شخص لمسه.

9- إيرجوفوبيا (الخوف من العمل):

لورنا لايبنبيرج، هي شخصية اعترفت بمعاناتها من فوبيا العمل، فهي تعمل منذسبعة عشر عامًا، لكن حينما تفكر في العمل، هناك شعور بالخوف يزحف إليها، حتى أدت حالتها السيئة هذه إلى تغييرها المستمر لعملها.

8- نيوفوبيا (الخوف من أي شيء جديد):

والشيء الجديد هذا قد يكن مواقف، أو أماكن، أو أشياء، فالمصابون بالنيوفوبيا غالبًا ما يجدون صعوبة في تجربة كل شيء جديد، من أطعمة وعادات أو حتى جداول مواعيد.

ولعل النيوفوبيا توضح لمَ تُرفض الأفكار والموضات والأخلاقيات والتغييرات الاجتماعية الأخرى وتُقاوم على الرغم من فوائدها البينة.

ومن الأشكال المنتشرة للنيوفوبيا هي فوبيا الطعام، فحينما تجعل طفلك يجرب طعامًا لم يتذوقه من قبل فإن هذا يؤدي إلى أذيته أكثر من نفعه.

7- الفيلوفوبيا (رهاب الوقوع في الحب):

غالبًا تكون أسبابها متعلقة بخبرات سابقة لها علاقة بالحب والعلاقات، مثل الطلاق الذي يمكن أن يؤدي إلى الفيلوفوبيا، ويمكن أن تتعلق الفيلوفوبيا بمشاهدة الشخص لوالديه وهما يتشاجران أو يختلفان أيضًا، لذا إذا أحببت شخصًا مصابًا بالفيلوفوبيا فإنه سيميل إلى التراجع والهرب منك.

عامةً فإن المصابين بالفيلوفوبيا يحرمون من العلاقات التي بها أي نوع من الحب، لذا في حالات معينة يمكن أن تمتد لتشمل أفراد العائلة، وفي تلك الحالة سينكمش الشخص الذي يعاني من هذه الفوبيا على نفسه داخل قوقعته، مما قد يؤدي إلى معاناته من أمراض جسدية ونفسية.

6- الأبلوتوفوبيا (الخوف من الاغتسال أو الاستحمام):

وهي شائعة أكثر بين النساء والأطفال منها عند الرجال، وتتعدد أسباب هذه الفوبيا لكنها تعتمد بشكل أساسي على أحداث مأساوية سابقة، مثل حادث يتضمن الغرق، أو تصرف خاطئ لآباء مهملين جعلوا من الاستحمام عقابًا.

5- النوموفوبيا (الخوف من البقاء دون هاتف محمول):

من أهم أسبابها هي إدمان الإلكترونيات، وأيضًا هؤلاء الذين عانوا من موقف كان لغياب المحمول دورًا في تعقيده، وعلى الرغم من أنها فوبيا غريبة إلا أنها منتشرة بين العديد من الناس، وقد أقيمت دراسة في المملكة المتحدة، على ألف شخص، اعترف منهم 66% بمعاناتهم من النوموفوبيا.

4- ديسايدوفوبيا (الخوف من اتخاذ القرارات):

ينزعج المصابون بهذا النوع من إلزامهم باتخاذ قرارات في حياتهم، وغالبًا يكون السبب الرئيسي لهذه الفوبيا قرارًا تم اتخاذه في الطفولة أو في أي مرحلة أخرى خلال حياة الشخص، ونتيجة لهذه الفوبيا فإن المصابين بها يتبعون رأي العامة في تقرير آرائهم وقراراتهم، كما يعانون من عدة أشياء منها التردد، وعدم القدرة على اتخاذ قرارات حياتهم مما يتسبب في ترك بعض المواضيع مفتوحة دون إنهائها مما يؤدي إلى إهلاك حياة المصاب.

3- هيليوفوبيا (الخوف من ضوء الشمس):

هي خوف مبالغ فيه أو غير منطقي من ضوء الشمس، وسببه المعتقدات الخاطئة عنه، مثل أن يؤمن الشخص أن التعرض الطويل لضوء الشمس يسبب سرطان الجلد، وقد يصاب شخص تعرض لحروق من الشمس بالهيلوفوبيا كذلك.

2- الجينوفوبيا (الخوف من العلاقات الجنسية):

يكون الشخص المصاب بها مرعوبًا من الجنس أو أي شيء يتعلق به، وسببه الأساسي هو تجربة سيئة مرت بالشخص، مثل الاغتصاب أو الإجبار على الممارسة، وقد يصنف من يصاب بالقلق تجاه أدائه الجنسي بأن لديه نوعًا من الجينوفوبيا.

1-جلوسوفوبيا (الخوف من مخاطبة الجمهور):

لا يستطع المصاب بها التغلب على التوتر عندما يصبح من الواجب عليه إلقاء خطبة علنية، ومثل هؤلاء يمكن أن يصابوا بانهيار عصبي فور مواجهتهم لموقف مشابه، ويمكن أن تحدث الجلوسوفوبيا بسبب موقف مشابه في الماضي، أو بسبب عدم وجود استعداد داخلي.

يمكن معالجة الجلوسوفوبيا بالعلاج النفسي، كما تم مع العديد من الأشخاص المصابين بهذا النوع من الفوبيا بالجلسات المستمرة للعلاج النفسي.

المصدر

 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

CONTENT MAK Company