رئيس مجلس الإدارة : رشا الشامي

رئيس التحرير : أسامة الشاذلي

هكذا رفض العالم قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

ترامب

نيرفانا سامي

اشتعلت الأوساط السياسية والشوارع العربية منذ إعلان دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس واعتبارها عاصمة رسمية لإسرائيل، وجاءت ردود أفعال الدول العربية الرافضة لقرار ترامب المحذرة من عواقبه على عملية السلام بين الجانب الفلسطيني والجانب الإسرائيلي .

ردود الأفعال العربية

  رد الفعل المصري على قرار ترامب بشأن القدس
بمجرد إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل أعلنت الخارجية المصرية في بيان رسمي لها استنكارها للقرار الأمريكي بشأن القدس، كما حذرت بشدة من النتائج المترتبة عليه، كما اعتبرت مصر القرار مخالفاً للاتفاقيات الدولية وأن إعلان ترامب لن يغير الوضع القانوني العالمي لمدينة القدس وكونها مدينة محتلة، كما دعاء شيخ الأزهر لعقد مؤتمر يضم الدول المعنية والعلماء المسلمين ورجال الدين المسيحي بالإضافة إلى بعض المؤسسات الإقليمية لمناقشة قرار ترامب بخصوص القدس الذي اعتبره الطيب يغفل حق الفلسطينيين والعرب في القدس.

رد الفعل اللبناني على قرار ترامب بشأن القدس
أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون رفضه لقرار ترامب بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، كما اعتبرها خطوة تهدد عملية السلام في المنطقة، كما نشر رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر بأن الخطوة التي اتخاذها بخصوص القدس يرفضها المجتمع العربي بأكمله وسينتج عنها مخاطر عديدة في المنطقة.

رد الفعل السوريعلى قرار ترامب بشأن القدس
رفضت الحكومة السوريا الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل ونقل السفارة، كما اعتبر الجانب السوري هذا القرار هو تتويجا لجريمة اغتصاب فلسطين وتشريد الشعب الفلسطيني.

رد الفعل الأردنيعلى قرار ترامب بشأن القدس
نشر الحساب الرسمي للديوان الملكي على موقع تويتر خبر عن إجراء محادثة هاتفية بين الملك عبدالله والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لبحث التطورات المترتبة على قرار ترامب بخصوص القدس، كما نشر الديوان بيان رسمي عن الحادثة وموقف الملك الذي حذر من تبعات القرار على مباحثات السلام بين الطرف الفلسطيني والإسرائيلي، كما أكد الناطق باسم الحكومة الأردنية أن اعتراف أي دولة في العالم بالقدس كعاصمة لإسرائيل يكون اعتراف مخالف لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

رد الفعل المغربيعلى قرار ترامب بشأن القدس
استدعى الملك محمد السادس ملك المغرب والذي يترأس لجنة القدس القائم بالأعمال الأمريكية في المغرب، كما حذره من التبعات التي تشهدها المنطقة بعد قرار ترامب بنقل السفارة الإسرائيلية إلى القدس وإعلانها عاصمة إسرائيلية، ولم يكتفي الجانب المغربي بهذا الاستدعاء، بل أصدرت وزارة الخارجية المغربية بيان رسمي تؤكد من خلاله دعمها الكامل للشعب الفلسطيني حتى يستعيد حقوقه المشروعة.

رد الفعل القطري
اعتبرت وزارة الخارجية القطرية قرار ترامب تصعيد خطير لخطوات السلام التي تسعى إليها دول المنطقة ، كما اعتبر القرار بمثابة إعدام لأي خطوة للسلام في القضية الفلسطينية.

ردود الأفعال العالمية

رد الفعل السويدي
صرحت وزيرة الخارجية السويدية مارجوت والستروم من خلال حسابها الشخصي على موقع تويتر أنه يجب حماية القدس كما نصت المواثيق والاتفاقات الدولية ، كما اعتبرت القرار الأمريكي أحادي سوف يعرض عملية السلام بين الدولتين للخطر.

رد الفعل الألماني
رفضت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قرار ترامب واعلنت عدم تأييد حكومته لهذا الموقف، كما أنه يجب التفاوض على وضع القدس في إطار حل الدولتين.

رد الفعل الإيطالي
أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية أن روما تعارض وترفض نقل السفارة الإسرائيلية إلى القدس، مؤكدة ان هذا القرار يضر مباحثات السلام بين الجانب الفلسطيني والجانب الإسرائيلي.

موقف الاتحاد الأوروبي
بعد دقائق من إعلان ترامب اعترافه بالقدس كعاصمة لإسرائيل، أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن إعلان ترامب بخصوص القدس سوف يقلل من فرص مفاوضات السلام بين الطرفين .

موقف الأمم المتحدة
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أن القضايا الخاصة بالوضع الفلسطيني الإسرائيلي يجب حلها من خلال المفاوضات التي تخضع لقوانين مجلس الأمن وبرضاء الجانب الفلسطيني والإسرائيلي.

رد الفعل الفرنسي
علق الرئيس الفلسطيني إيمانويل ماكرون على قرار ترامب الخاصة بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وأكد على التمسك بحل الدولتين وتكون القدس عاصمة للدولتين وأن قرار ترامب  مؤسف.

رد الفعل البريطاني
رفضت بريطانية قرار ترامب من خلال تصريح رئيسة الحكومة تيريزا ماي في بيان رسمي، وأكدت على رفض للقرار الأمريكي بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، وأن هذا القرار لن يفيد مفاوضات السلام بين الدولتين.

ومنذ إعلان ترامب لقراره بشأن القدس خرجت التظاهرات في الشوارع الفلسطينية الرافضة لقرار ترامب وللتأكيد على عروبة القدس كعاصمة لفلسطين، كما إطفاء أنوار المسجد الأقصى لأول مرة.

ومن جانبه ألقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفض خلاله قرار ترامب بإعلان القدس عاصمة لفلسطين، واعتبر هذا القرار إعلان رسمي للولايات الأمريكية من أي مفاوضة سلام بين الطرف الإسرائيلي والفلسطيني، كما أكد أن القدس عاصمة أبدية لفلسطين.

الأقصى


 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

La Fiesta Events Egypt
CONTENT MAK Company