رئيس مجلس الإدارة : رشا الشامي

رئيس التحرير : أسامة الشاذلي

مختار التتش.. أسطورة الأهلي وبطل “هنروح يا باشا”

مختار التتش.. أسطورة الأهلي وبطل "هنروح يا باشا"

كيرلس داود

“إنه يتحكم بالكرة في قدمه أكثر وأفضل مما أتحكم أنا بالبرتقالة في يدي”.. هكذا تحدث اللورد لوين المندوب السامي البريطاني في مصر عن أحد أفذاذ الكرة المصرية في القرن العشرين، وهو اللاعب محمود مختار رفاعي والذي لقب بعدها باللاعب مختار التتش.

التتش أن تكون أكبر من النادي الأهلي

التعبير مجازي يا صديقي فلن يكون يوماً النبتة أكبر من الأرض التي نشأت فيها، فاللاعب مختار التتش أكبر من النادي الأهلي سناً؛ حيث وُلد يوم 29 سبتمبر عام 1905؛ أي قبل نشأة النادي الأهلي نفسه بعامين، ولد التتش في حي السيدة زينب والتحق بمدرسة محمد علي الابتدائية ولعب الكرة هناك وانتقل بعدها لمدرسة السعيدية وظهرت موهبته الفذ والتي كانت سبباً لانتقاله إلي النادي الأهلي عام 1923.

معني كلمة التتش هي لاعب السيرك الصغير الذي يقوم بحركات أكروباتية وهذا كان لصغر حجمه بين زملائه علي الرغم من أنه كان أكثرهم مهارة وعاش قائداً للنادي الأهلي سبعة عشر عاماً.

مختار التتش
التتش

مختار التتش.. تحدث باسم الأهلي وليس رئيسه

عام 1943 تطلب الإدارة الفلسطينية من النادي الأهلي تحت قيادة مختار التتش اللعب في فلسطين ومساندة الشعب الفلسطيني ضد عصابات اليهود وضد الانتداب البريطاني، تحمس مختار التتش للفكرة جداً وقرر الذهاب بالفريق إلي الأراضي الفلسطينية، وقتها طلبت سلطات الاحتلال الإنجليزي من وزير الحربية ” محمد باشا حيدر “عدم سفر النادي الأهلي إلي الأراضي المحتلة وطلب محمد حيدر باشا من مختار التتش كقائد النادي الأهلي عدم السفر وكان رده ” هنلعب الماتش يا باشا ونقف جنب إخواتنا”.

سافر بالفعل النادي الأهلي إلي فلسطين ولعبوا خمس مباريات في فترة لا تتعدى الواحد وعشرين يومًا.

هكذا يصنع التاريخ يا تتش

بعد موقف فلسطين تم إيقاف الفريق بالكامل عن المشاركة في أي مسابقة تُنظم في مصر وكان رد التتش ” إيقافي من اتحاد كرة يرأسه أمثالك هو شرف لي ” وخرجت مظاهرات بعدها أمام قصر عابدين تهتف “الأهلي كلية لعب وفن ورجولية” مما اضطر الاتحاد ومحمد باشا حيدر إلي إعادة الفريق مرة أخري.

اعتزل التتش كرة القدم وهو في سن صغيرة وكتب أحد الصحفيين وقتها عن هذا واصفًا قرار الاعتزال بـ “جريمة التتش” وكان رده ” أعتزل وأنا في مجدي أحسن”، وتم تعيينه بعدها كسكرتير للعبة في النادي الأهلي.

مختار التتش
ستاد مختار التتش

توفي محمد مختار رفاعي عام 1965، ولم يمت “مختار التتش” ولازال اسمه ملتصق بإسم النادي الأهلي وتزين به ملعب النادي الأهلي وسمي بملعب مختار التتش.


 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

CONTENT MAK Company
الهمة