رئيس مجلس الإدارة : رشا الشامي

رئيس التحرير : أسامة الشاذلي

محمد البياع .. الملك الذي جلس على عرش مصر في 4 مسلسلات

المعلم

26 يوليو 1952

بحسرة المهزوم يجلس ملك مصر “فاروق” على كرسيه داخل قصر رأس التين، يمسك قلمه بين يديه وهو يعلم أنه يفصله عن الرحيل كتابة بضعة حروف تمثل لفظ اسمه على ورقة الوداع، التي حملت أمر ملكي رقم 65 لسنة 1952، يوقعها ويرحل عن عرشه إلى الأبد بخطوات لم يعرف أثقل منها:

“…قررنا النزول عن العرش لولي عهدنا الأمير أحمد فؤاد وأعهدنا أمرنا بهذا إلى حضرة صاحب المقام الرفيع على ماهر باشا رئيس مجلس الوزراء للعمل بمقتضاه”.. مشهد من مسلسل الجماعة 2 ربما يكون واحدًا من أجمل المشاهد في رمضان 2017.

جسد شخصية الملك فاروق في مسلسل “الجماعة 2” الممثل الشاب محمد البياع، ولم تكن هذه المرة الأولى لتجسيده هذه الشخصية؛ إذ قدمها من قبل في 3 أعمال فنية أخرى، أولهم كان مسلسل الإمام المراغي عام 2005، والذي جسد فيه الفنان حسن يوسف شخصية الإمام محمد المراغي وبالتالي غلب على شخصية فاروق الجزء الخاص بعلاقته برجال الدين.

لكن البياع يعتبر نفسه جسد شخصية فاروق مرتين فقط، وهم آخر مرتين أي خلال مسلسلي “الجماعة 2” عام 2017، ومسلسل “رجل من هذا الزمان.. سيرة العالم مصطفى مشرفة” عام 2011، والذي تعرض لعلاقة الملك بالعلماء.

المرة الثانية التي جسد فيها شخصية فاروق كانت من خلال مسلسل “قلبي دليلي” والذي تعرض لحياة الفنانة الراحلة ليلى مراد، وبالتالي تعرض أكثر لعلاقة الملك فاروق بالفنانين.

يرى أن أفضلهم على الإطلاق بالنسبة له هو مسلسل الجماعة 2؛ ليس لأنه الذي يُعرض حاليًا، لكن لأن خلاله جسد الملك فاروق من منظور إنساني، جسده في حياته العادية وهو يلهو ويضحك ويلعب ويسخر فرأينا المشاعر الإنسانية للشخص العادي لا بصفته ملك، وتعرض المسلسل أيضًا للجانب السياسي وتنازله على الحكم.

ويوضح محمد البياع للمولد “حسب الورق فأنا جسدت فاروق 4 مرات، لكن فنيًا بعتبر نفسي قدمته مرتين بس؛ لأن أول مرتين قدمت ماكنش عندي نضج فني لتقديم الشخصية.. وفي الجماعة أنا بقدم الجانب الإنساني أكتر من الملكي الورق كمان كان إنساني جدًا وماكنش تاريخي أو معلوماتي فقط زي ما قال البعض، يمكن أه كان فيه معلومات كتير عنه، وكان دوري كممثل إني أخلي كل معلومة مكتوبة تظهر في شخصية من لحم ودم.. وهذا ما جعل الناس تحب فاروق بالجماعة”.

المدهش أنه رفض تجسيد فاروق في مسلسل “حارة اليهود” منذ عامين، لأنه شعر أنها لن تضيف له جديدًا، واعتذر أيضًافي بداية الجماعة 2، لكنه وافق بعد تفكير من أجل العمل في عمل يحمل اسم الكاتب الكبير وحيد حامد.

“العمل مع وحيد حامد فخر طبعًا كان لازم أوافق، كمان الورق كان فيه تفاصيل إناسنية مكتوبة حلوة وجذبتني أعمل الدور”.

15 كيلو جرام زادهم جسد أكثر من جسد شخصية الملك فاروق على الشاشة من أجل الوصول للشكل الخارجي للشخصية في هذه المرحلة العمرية، أمر لم يكن سهلًا بالطبع، ويرى البياع أن ظهوره في الحلقات الأولى لم يكن في صالحه فالمشاهد في الأيام الأولى من شهر رمضان، لا يستقر على عمل لمشاهدته، بل يتجول بينهم ثم يحدد.

“كنت داخل منافسة مع نفسي، لازم أقدم فاروق المرة دي أحسن من كل مرة وبشكل مختلف، لازم أكون أفضل من قدم هذا الدور خاصة إن الفنان الكبير تيم حسن قدمه قبل كدا بشكل ممتاز جدًا وكان أفضل من جسد فاروق من وجهة نظري ولولا اللهجة لكان أعظم مما ظهر، واتدربت في ورش كتير”.

مشهد التوقيع على قرار التنحي بقصر رأس التين، ومشهد طلبه لباخرة المحروسة ليغادر على متنها، اعتبرهما محمد البياع أصعب مشاهد له في المسلسل، لكن إشادة وحيد حامد بمشهد التنحي جعلته الأقرب لقلبه.

“وصلتني إشادة من أستاذ وحيد حامد عن طريق المخرج شريف البنداري بيقول فيها إن المشهد أبكاه، طبعًا شهادة كبيرة جدًا بالنسبة لي، أنا تقريبًا قعدت في المشهد ده ساعة لوحدي بكتشف المكان وعلاقتي بيه (قصر رأس التين)”.

البياع الذي درس في المعهد العالي للفنون المسرحية قرر ألا يجلس على عرش مصر مرة خامسة مجسدًا شخصية الملك فاروق في أي عمل فني، مشيرًا إلى أنه يتمنى تجسيد شخصية وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، فهو شخصية درامية ثرية جدًا، تجذب أي ممثل.

ومن الأعمال التي شارك فيها محمد البياع: ظل الرئيس، 30 يوم، قضاة عظماء، صديق العمر، كلمة سر، ثورة وحكاية.

 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

كبدة العربيات بتيجي منين؟ .. رحلة “ساندوتش مستورد” يهدد حياتك