لعبة الأوراق تريكس.. لعبة تعتمد على الخداع والنفس الأطول

تريكس

تكلم زميلي “البيه” عن لعبة البوكر، تلك اللعبة العتيقة، التي تعتمد على الحظ فقط في رأيي، والقليل من الشجاعة وقوة الأعصاب، ولأني حريف كوتشينة، فبالنسبة لي لعبة الأعصاب الحقيقية والنفس الأطول، هي لعبة “تريكس”، لعبة الكوتشينة التي تعتمد على الخداع من الدرجة الأولى:

ما هي تريكس؟

تريكس هي لعبة مستحدثة نوعاً ما، وتأتي تسميتها من كلمة Tricks أي الخُدع، وتُلعب بأوراق الكوتشينة الـ 52 (مع استثناء الجوكرين)، حيث تقسم الأوراق على أربعة لاعبين، وتعتبر اللعبة كل لاعب “ملكاً”، ولكل ملك مملكته، تتكون تلك المملكة من خمسة ألعاب مختلفة سأشرحها تفصيلاً بالأسفل.

تبدأ اللعبة بتوزيع الأوراق على اللاعبين، واللاعب الذي يمتلك ورقة “سبعة هارت”، هو صاحب أول مملكة، ليحدد أي لعبة سيلعبها أولاً من ضمن الخمسة ألعاب المحددة له، وبعد انتهائه من الخمسة ألعاب، تنتهي مملكته لتبدأ مملكة اللاعب التالي.

ألعاب تريكس الخمسة

بالنسبة للألعاب الخمسة، التي تعتمد على الأعصاب، وروح الخداع والمراوغة، هي أربعة ألعاب تشبه لعبة الاستميشن كثيراً، سواء في نظام اللمات، أو رُتب الأوراق من الأعلى للأقل، ولكن لا تعتمد على اللمات، بل على تجنب أوراق معينة، أو تجنب اللمات نفسها، أما اللعبة الخامسة، هي لعبة تشبه “السوليتير”، وهذا شرح كل لعبة بالتفصيل..

1-الكينج الهارت: بعد توزيع الأوراق على اللاعبين، سيصبح كينج الهارت بالتأكيد من نصيب أحدهم، وهدف هذا اللاعب هو التخلص منه، أما هدف كل لاعب من الآخرين هو تجنب لمّ كينج الهارت، من ضمن اللمات التي سيجمعها كل لاعب، وفي نهاية اللعبة، سيخسر صاحب اللمة التي تحتوي على الكينج الهارت 75 نقطة.

تريكس
الورقة الأخطر على الإطلاق

2-البنات: تشبه كثيراً لعبة “الكينج الهارت”، ولكن في هذه الحالة، يجب تجنب لمّ البنات، ولأن الكوتشينة تحتوي على 4 بنات، فالمهمة هنا أصعب، ولكن من ناحية أخرى، فمن يحصل على لمّة تحتوي على بنت، سيخسر 25 نقطة فقط، إلا إذا كانت أمه دعياله ليحصل على أكثر من بنت في نهاية اللعبة.

تريكس
جميلات اللعبة الخادعات

3-الكاروه ♦️: تزداد احتمالية الخطر في هذه اللعبة، فهي بنفس قواعد السابقتين، ولكن مع الاختلاف أنك تتجنب هنا ورق “الكاروه” بشكل عام، حيث كل ورقة كاروه في لمّاتك، ستخسر عليها 10 نقاط، ولأن عدد أوراق الكاروه في الكوتشينة هم 13، فإن مجموع النقاط التي سيخسرها اللاعبين جميعهم، هم 130 نقطة.

4-اللمات: تخيل لو أن طلب كل لاعب من الأربعة، هو الداش كول، أي أنه يتجنب أي لمّة، هذا هو الحال في هذه اللعبة، حيث كل لمّة ستخسر صاحبها 15 نقطة، لذلك احذر جيداً، وحاول “تلبيس” من حولك بقدر المستطاع.

5-تريكس: اللعبة الأخيرة من ألعاب “تريكس”، وهي تشبه لعبة “سوليتير” المشهورة على أجهزة الكومبيوتر، حيث يبدأ كل لاعب بوضع الولد أو “الجاك” الذي بحوذته، لتُفتتح ألوان اللعبة الأربعة بالأولاد، ويتم ترتيب الأوراق فوق أو أسفل الجاك حسب رتبتها، وهي نفس ترتيب رُتب الاستميشن (الواحد أو Ace – الكينج – البنت – الولد – 10 – 9 …وحتى ورقة 2)، وتُحسب النقاط هنا، حسب من قام بالتخلص من أوراقه وترتيبها حسب اللعبة بشكل أسرع، فالأول يحصل على 200، والثاني 150، والثالث 100، والرابع 50.

تريكس
أثناء لعبة ترتيب الأوراق

لعبة النفس الأطول وحساب النقاط

بسبب تكون اللعبة من أربعة ممالك، وكل مملكة تحتوي على 5 ألعاب، أي بمجموع 20 لعبة، يجب أن تحافظ على تركيزك في كل جولة، خاصة مع نظام النقاط المعتمد على خصم النقاط أكثر من الفوز بها، لذلك قد تكون نقاطك في أول اللعبة سالب 50، ولكن لا تيأس، فربما تصبح الفائز بنهاية اللعبة مع القليل من الصبر، والكثير من الحيل.

يمكن أيضاً مضاعفة النقاط في بعض الألعاب، حيث يمكن للاعب مضاعفة النقاط الخاصة بالشايب في لعبته، إذا كان واثقاً من التخلص منه، ليخسر من يحصل عليه 150 نقطة بدلاً من 75، ويحصل صاحب الورقة الأصلي على 75 نقطة، كذلك الحال مع البنات.

أشكال أخرى من تريكس

يوجد للعبة أشكال أخرى، فمثل لعبة “الترنيب”، يمكن تقسيم الأربعة لاعبين إلى فريقين، كل فريق يحتوي على لاعبين متقابلين، وتُحسب النقاط هنا على حسب مجموع نقاط اللاعبين المتحالفين.

أما عن الشكل الآخر، وهو تريكس كوكمبلكس، تتكون المملكة من لعبتين فقط بدلاً من خمسة، فالأولى هي لعبة تريكس السوليتير، والثانية تدمج باقي اللعبات الأربعة، لتلعب لعبة واحدة تتجنب فيها اللمات، وأوراق الكاروه، والبنات، والشايب الهارت!

لذلك، حينما تقرر لعب الكوتشينة المرة القادمة مع أصدقائك، نصيحة مني، جربوا لعبة تريكس، التي تدمج بين الصبر والحيل والمخاطرة، في لعبة واحدة.




 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

CONTENT MAK Company
الهمة
 كبريتة | حنولعها  محطتك إلى المشاهدة الرايقة .. مستقبل التلفزيون