قميص منتخب مصر.. فوز وهزيمة وعرق وذكريات

قميص منتخب مصر

لم يكن مجرد مجموعة من الخيوط المنسوجة في بعضها البعض، لم تكن مجرد خيوط تكون قميصًا وظيفته تغطية الجسم أو التباهي، أبداً لم يكن قميص منتخب مصر كذلك.

قميص منسوج من الذكريات، والأحلام، والفرحة، والانكسارات، والمجهود والعرق، هو شاهد على الكواليس والتواريخ، سيرحل كل لاعب ارتداه أو يرتديه، بينما سيبقى هو مزينا بعلم  مصر ويحمل تواريخ مختلفة؛ ليحمل كل شخص يرتديه المسؤولية.

قميص منتخب مصر

تحت الإدارة الفنية للمدرب “مايكل سميث”، عرفت مصر جيلاً من أقوى اللاعبين، بالتحديد في أفريقيا عام 1986، وارتبطت أذهان المصريين بقميص منتخب مصر، المصبوغ باللون “الأخضر”، والذي ارتبط بالفوز بالبطولة وقتها، وكانت آخر مرة يفوز فيها منتخب مصر، علي منتخب المغرب، بهدف طاهر أبو زيد.

قميص منتخب مصر
قميص منتخب مصر 1986

ظل قميص منتخب مصر باللون “الأخضر” كقميص أساسي والأبيض “كقميص” احتياطي، حتى عام 1998، بطولة أمم أفريقيا في هذا العام، والتي أقيمت في بوركينا فاسو، وحظيت مصر أيضاً وقتها بنخبة من أفضل اللاعبين في تاريخ الكرة المصرية.

وارتبط قميص منتخب مصر “الأخضر” صاحب التصميم المختلف عن سالفه، ببطولة أمم أفريقيا 1998، والتي فازت بها مصر.

قميص منتخب مصر
منتخب مصر 1998

منتخبنا القومي أصبح منتخبنا الوطني

لعب منتخب مصر التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2002 في كوريا واليابان، وهو يرتدي القميص الأخضر.

كان خروج المنتخب المصري من تلك التصفيات، هو آخر ذكري حملها هذا القميص الذي رافق المنتخب لعقود طويلة، بعد تغيير اسم المنتخب القومي، إلى المنتخب الوطني، تم تغيير قميص منتخب مصر فأصبح باللون الأحمر، ولعب منتخب مصر بالقميص الأحمر لفترة قصيرة لم تدم أكثر من عامين.

بعد عامين تغيرت الإدارة الفنية وجاء المدير الفني الإيطالي ماركو تارديللي في تصفيات كأس العالم 2006. فأصبح قميص المنتخب باللون الأبيض والشورت الأبيض، وهو القميص الذي خرجت به مصر من تصفيات كأس العالم 2006، والتي بدأت في 2004 وكان أول صعود لجيل أبو تريكة ومحمد شوقي ومحمد زيدان وباقي جيل “حسن شحاتة”.

قميص منتخب حسن شاتة

يبدأ نجم منتخب حسن شحاتة في الصعود، وتبدأ بطولة الأمم الأفريقية 2006، وتقام في مصر ويصبح قميص منتخب مصر ملونا بالأحمر الخالي من أي نقوشات والشورت الأبيض. ولا يحتوي سوى على العلامة المميزة لاتحاد الكرة وأرقام اللاعبين وأسماؤهم كانت مكتوبة بخط كبير وملحوظ.

قميص منتخب مصر
منتخب مصر 2006

تفوز مصر بكأس الأمم الأفريقية 2006، ويتغير تشكيل منتخب مصر ولكن يبقي القميص باللون الأحمر وإن اختلف التصميم؛ كان مجسماً أكثر من قميص 2006 وكانت أسماء اللاعبين وأرقامهم بخط أصغر بعض الشيء.

قميص منتخب مصر
منتخب مصر 2008

تفوز مصر بكأس الأمم 2008، ولا يتغير قميص المنتخب في بطولة 2010، سوى في درجة اللون الأحمر، فكان قميص 2010 أحمر داكنا.

يتغير تشكيل منتخب مصر تدريجياً، وتتغير الأسماء والمراكز، وتلعب مصر التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 والتي بدأت في 2012، بقميص أحمر ويختلف عن سابقيه بتغيير بسيط في الشكل؛ حيث احتوى بعض الخطوط العرضية في الأكتاف الملونة باللون الأسود، وظل الشورت باللون الأبيض.

قميص منتخب مصر
قميص المنتخب الحالي

تلعب مصر بطولة أمم أفريقيا وتصفيات كأس العالم 2018 بنفس القميص ونفس الشورت.




 تعليقاتكم

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

CONTENT MAK Company
الهمة
 كبريتة | حنولعها  محطتك إلى المشاهدة الرايقة .. مستقبل التلفزيون