رئيس مجلس الإدارة : رشا الشامي

رئيس التحرير : أسامة الشاذلي

في سيناء .. أجازة مدرسية للقضاء على الأرهاب

في سيناء .. أجازة مدرسية للقضاء على الأرهاب

سمر مدحت

في صباح اليوم العاشر من شهر فبراير الحالي، ذهب “سيد قاسم” إلى مدرسته “آل أبو سلمة” في منطقة طريق رفح بشمال سيناء كعادته اليومية، إلا إنه تفاجىء بأمن المدرسة يطالبونه بالعودة من حيث أتي، معلنين تعليق الدراسة بها لهذا العام إلى أجل غير مسمى، تزامنًا مع عمليات التطهير ضد الإرهاب التي تقوم بها قوات الجيش والشرطة في سيناء، دون أن يعلم متى ستعود الدراسة بها أو مصيره هو وزملاؤه؟.

“سيد” لم يكن الطالب الوحيد الملتحق بإحدى مدارس شمال سيناء الموجودة في منطقة خطرة، والذي تفاجىء بتعليق الدراسة بمدرسته لأجل غير مسمى، عقب القرار الذي صدر من وزير التربية والتعليم الدكتور خالد عبدالغفار، أنه تم المناقشة والتحقيق في أوضاع الجامعات والمعاهد العليا بمحافظة شمال سيناء في ضوء العمليات التي يقوم بها رجال القوات المسلحة ورجال قوات الشرطة.

في سيناء .. أجازة مدرسية للقضاء على الأرهاب
سيد

المناقشات أفضت إلى تعليق الدراسة بجامعة العريش وجامعة سيناء والمعاهد العليا بشمال سيناء لمدة أسبوع كامل على أن يتم تعويض ذلك الإسبوع آخر العام، في الوقت الذي قرر فيه محافظ شمال سيناء اللواء عبدالفتاح حرحور وقف الدراسة بجميع المراحل التعليمية بمدارس المحافظة حتى اشعارًا آخر بسبب عمليات الجيش والشرطة لتطهير البلاد.

“المولد” تطرقت إلى الجزء الأهم في قرار وزير التعليم، وهو مصير هؤلاء الطلاب، فبالنسبة للجامعات ستعود العملية التعليمية بها عقب أسبوع من الآن، أما المدارس بمنطقة شمال سيناء لم تعلن الوزرة متى ستعود أو مصير هؤلاء الطلاب والتصرف حيالهم، واكتفت بالقول: “حين إشعار آخر”.

طلاب شمال سيناء: “المدارس لم تعلن عن شيء سوى تعليق الدراسة”

يقول “سيد” طالب في الصف الثاني الثانوي، بمدرسة “أبو سلمة” العسكرية، إنه تفاجىء بقرار تعليق الدراسة في جميع مدارس شمال سيناء، بالرغم من أن مدرسته تبعد كثيرًا عن أماكن الخطر بين الجيش والعناصر الإرهابية، موضحًا أن المدرسة اكتفت بوضع لافتة مكتوب عليها وقف الدراسة لحين إشعار آخر دون توضيح السبب أو المصير.

 “يحيى زعرب”، طالب بمدرسة بئر السبع الثانوية في رفح، يؤكد أن مدرسته أعلنت إيقاف الدراسة بمعنى وقف كل مكونات العملية التعليمية، مشيرًا إلى أن القرار يسير على المدارس والجامعات الخاصة وليس الحكومية فقط، بسبب العمليات التي يقوم بها الجيش.

في سيناء .. أجازة مدرسية للقضاء على الأرهاب
يحي

وأضاف: “لا أحد يعلم متى ستعود الدراسة، أو مصير طلاب المدارس تحديدًا، كل ما قيل أن الأمر لن يزيد عن إسبوعين فقط من الآن، سيتم تعويضهم من خلال إمداد العام الدراسي في آخره إسبوعين إضافيين، ومراعاة فترة التعطل التي أصابت الطلاب في وضع الامتحانات والتصحيح”.

التنمية في سيناء .. 591 مدرسة و110 آلاف طالب بمدارس شمال سيناء

تبلغ عدد المدارس في محافظة شمال سيناء قرابة 591 مدرسة موزعين على الإدارات التعليمية، تضم 110 آلاف من التلاميذ والطلبة بمختلف المراحل التعليمية، بينما يبلغ عدد المدرسين على مستوي المحافظة9421 مُدرسًا ومُدرسة، وفقًا لآخر إحصائية صدرت عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء صدرت في عام 2017.

وفي إحصاء آخر للمركز صدر عام 2016، فقد بلغ إجمالي عدد المدارس بمحافظة شمال سيناء 583 مدرسة بها 3670 فصلًا، مقيد بها 106644 طالبًا وطالبة، فيما يبلغ عدد المدرسين على مستوى المحافظة بمختلف التخصصات 9446 مُدرسًا ومُدرسة.

في سيناء .. أجازة مدرسية للقضاء على الأرهاب
أفتتاح المدارس في شمال سيناء – أصوات مصرية –

وتم إنشاء عدد 3 مدارس جديدة وتوسيع مدرستين بتكلفة إجمالية تقدر بمبلغ 17 مليون و 220 ألف جنيه، وذلك خلال مطلع العام الدراسي الحالي، والتي تم بدء الدراسة بها بالفعل ولكن توقفت عقب قرار وزير التعليم كما الحال في باقي مدارس المحافظة.

ويوجد 6 مدارس تعمل بنظام الفترتين في منطقة العريش، منهم مدارس إدارتي الحسنة ونحل التعليميتين، وهي المدارس التي استقبلت التلاميذ المنقولين من رفح إلى المدارس التي يرغبونها، والقريبة من محل سكنهم الجديد، يبلغ عدد الطلاب بها 9346 طالبًا وطالبة.

 

معلمي شمال سيناء: “مجبرون على توقيع الحضور والانصراف ولا توجد مواصلات”

معلمي منطقة شمال سيناء كانوا أيضًا من أصحاب المصير المُعلق، بسبب توقف الدراسة في مدارس المنطقة بالكامل وعدم نقلهم إلى أي مكان آخر، يقول “حمدان طالب” معلم بمدرسة بالوظة الابتدائية، أن الإدارة التعليمية بالعريش أخبرتهم فقط بتعليق الدراسة، وأن كل معلم سيذهب يوميًا إلى الإدارة ليوقع بالحضور فقط حتى يستطيع الحصول على راتبه كاملًا.

الأزمة التي تواجه معلمي شمال سيناء وتحديدًا منطقة العريش، وفقًا لـ”حمدان”، هي أن الوقود نفد من منطقة العريش بالكامل وأصبحت محطات الوقود مغلقة، ولا توجد مواصلات تقلهم إلى الإدارة التعليمية لتوقيع الحضور والانصراف؛ بسبب توقف عمل بنزينة العريش تماشيًا مع قرار وزير التعليم بتعليق الدراسة.

أما خالد الملوحي، مُدرس في مدرسة “أبو الحصيني” الابتدائية، يقول أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها تعليق الدراسة بمدارس منطقة شمال سيناء، مشيرًا إلى إنه في كل مرة يتم زيادة العام الدراسي نفس المدة التي تعطيل الدراسة بها في نهايته.

التعليم تكشف لـ”المولد” متى تعود الدراسة في شمال سيناء؟

يؤكد أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أن الدراسة لم تتوقف في مدارس شمال سيناء ولكن تم تعطيلها لمدة لن تزيد عن إسبوعين؛ خوفًا على الطلاب والمعلمين من عمليات التطهير التي تقوم بها قوات الجيش والشرطة.

ويوضح، أن فترة التعطيل لن تزيد عن إسبوعين، وسيتم زيادة العام الدراسي نفس المدة في نهاية العام، مشيرًا إلى أن المدارس التي تعمل بنظام الفترة الليلية قد يستمر التعطيل بها بمدة أكبر من المدارس النهارية، من أجل حماية الطلاب والمعلمين.

في سيناء .. أجازة مدرسية للقضاء على الأرهاب
الابنية التعليمية في سيناء – البوابة نيوز-

وكان المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي، أعلن عن تنفيذ القوات المسلحة لعملية شاملة بمختلف الاتجاهات الاستراتيجية للقضاء على العناصر الارهابية؛ تنفيذًا لتكليف رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة عبدالفتاح السيسي للقيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية.

وقال المتحدث العسكري في البيان الأول للعملية الشاملة للقضاء على الإرهاب 2018: إن العملية تهدف لتطهير المناطق التي يتواجد بها عناصر إرهابية؛ لاقتلاع الإرهاب وجذوره، ولإحكام السيطرة على المنافذ الخارجية للدولة المصرية وتطهير المناطق التى يوجد بها العناصر الإرهابية في سيناء.


 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

CONTENT MAK Company
الهمة