رئيس مجلس الإدارة : رشا الشامي

رئيس التحرير : أسامة الشاذلي

ينظف منزلك ويهتم بأطفالك.. الروبوت بيعمل كل حاجة (حلم ولا علم)

ينظف منزلك ويهتم بأطفالك.. الروبوت بيعمل كل حاجة (حلم ولا علم)
astar.tv : مصدر الصورة

في الآونة الأخيرة ظهرت الكثير من الاختراعات الجديدة في عالمنا، لكن ما يلفت النظر فعلًا هو الإنسان الآلي أو الروبوتس، نعم أتفهم أن بعض منا إن لم نكن كلنا يريد من يساعده في حياته؛ يساعدك في المطبخ، العمل، الأعمال الثقيلة والخفيفة، يقف بجانبك دائمًا دون شكوى أو ملل، لا يتعب،لا يشعر، لا يشتكي ويسهل علينا أعمالنا.. فهو روبوت.

دعونا نركز على  فكرة أنه إنسان آلي، “آلي” ويجب أن يستمر على هذا الوضع، لكن في 2017  بدأ هذا الموضوع يصبح مخيفًا، ليس فقط لأنهم بدأوا في تصنيع روبوتس تشبه البشر؛ يتمتعون بذكاء حتى إن كان اصطناعي، يشعرون، يفكرون، بل أيضًا لأنهم ببساطة من الممكن أن يستبدلوا البشر في بعض الأحيان، وفي كل مرة أفكر في هذه الاختراعات أتذكر فيلم (I,Robot)

من أشهر هذه الاختراعات:

روبيت روبوت Robit Robot :   واحد أهم الاختراعات لهذا العام في CES 2017 (معرض الالكترونيات الاستهلاكية) في لاس فيغاس، هو روبوت المنزل الأكثر فائدة للعائلة؛ يتحرك بشكل مستقل في جميع أنحاء المنزل، يتبع الأشياء المفقودة مثل مفاتيح، يمكنه اللعب مع الاطفال، أما عن الصحة يمكنه حساب السعرات الحرارية، يعمل على تطبيقات تماما مثل الهواتف، لم يكن هو الروبوت الوحيد في هذا المعرض المصمم لأجل المنزل؛ فكان هناك أيضًا زينبو روبوت(Zenbo).

روبوت
زينبو روبوت

أما كوري(Kuri)؛ هو منتج من مايفيلد الروبوتاتMayfield Robotics، وقد صمم مع ثلاثة أفكار أساسية في الاعتبار: التنقل، والوعي، والشخصية.. نعم لديه شخصية مستقلة، يستخدم المصابيح المدمجه به؛ يُغير لونه ليمكنك من معرفة أي نوع من المزاج هو في وقت معه، هو قادر أيضًا على خلق و”تذكر” كل غرف منزلك،  كوري يعمل عندما تناديه  “أهلا، كوري”، يمكنه تمييز واستجابة 12 صوتًا.

يمكنك أن تسيطر عليه عن بعد عبر تطبيق رفيق كوري، أيضًا يتضمن كاميرا تمكنه من تسجيل وحفظ الفيديو، تم تصميمه بقدرة تحديد الأفراد؛ وهذا يسمح له لأداء المهام المرتبطة بالأطفال مثل المنبه، اتفق صُناع هذه الروبتس أنهم ببساطة يفعلون كل شيء؛ اللعب مع الأطفال، الاهتمام بهم، بمواعيدهم، يقصون لهم قصص، ليس ذلك فقط بل بالكبار أيضًا يفعلون كل هذه الأعمال ماعدا الأعمال الجسدية الثقيلة.

أستطيع تفهم تصنيع مثل هذه الروبوتس للمساعدة، لكن ليس لاستبدال كل شيء حولنا بها مثل الكلاب على سبيل المثال؛ وكان هذا آخر إصدارات “Boston Dynamics”، التي صنعت روبوت رباعي الأضلاع يدعا “سبوتميني”، وهو بوت الكلب الصغير.

وأخيرًا الروبوتس التي اتخذت أشكال الإنسان وأشهرهم؛ صوفيا، هذا الإنسان الآلي المصنوع على شكل إمرأة، كل ما أستطيع قوله عليها “حقيقية ومرعبة”، هي أحدث ما صنعته شركة هانسون روبوتيكس Hanson Robotics في هونج كونج، أهم خصائصها؛ الذكاء الاصطناعي، تستطيع التعبير، عرض مشاعرها، لديها وجه وبشرة، تستطيع الحديث “التهريج”، وتطوير نفسها، أما سبب شهرتها مؤخرًا هو بيان من شركتها على موقع الخاص بهم في 25 أكتوبر؛ أنها أول روبوت له جنسية، كانت الجنسية من السعودية كما ذكرت بي بي سي.

صوفيا ليست الروبوت الوحيدة التي صنعوها لتكون مثل البشر فهناك أيضًا نادين؛ وصنعت من قبل الباحثين في جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة، يمكنها استخدام إيماءات اليد الطبيعية وحركات الرأس في أثناء المحادثة، ويتحرك فمها عندما تتحدث، وأيضًا جيمينويد دك؛ وهو الروبوت إيشيغورو صمم  في عام 2011.

يتم استخدام هذا الروبوت، كدليل واقعي لدراسة الاستجابات العاطفية لدى البشر بعد رؤية الروبوت الذي يبدو تمامًا مثل شخص حقيقي.

حقوق الملكيه للصور:
techcrunch




 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

CONTENT MAK Company
الهمة
 كبريتة | حنولعها  محطتك إلى المشاهدة الرايقة .. مستقبل التلفزيون