صور: كيف تقضى إجازة شم النسيم في الإسكندرية؟

شم النسيم

عيد شم النسيم أو عيد الربيع -زى ما بيدلعوه- يعد من أهم الأعياد والمواسم السياحية في الإسكندرية ذات الزيارت الكثيفة؛ حيث تستقبل المدينة الساحلية أكثر من 4 ملايين زائر من خارجها فى ذلك اليوم، إضافة إلى سكانها الذين يتوجهون إلى الشواطئ والحدائق للاستجمام والاستمتاع.

قديمًا كان هناك ثلاثة عناصر رئيسية للفسحة فى يوم شم النسيم إما الذهاب إلى الشواطئ أو حديقة الحيوان أو الحدائق وخاصة حدائق قصر المنتزه أو حدائق الشلالات.

“المولد” يرسم لك خريطة “فسحة” شم النسيم فى الاسكندرية ونبدؤها من البحر:

زيادة الشواطئ المجانية

شط البحر، دائما هو الوجهة المفضلة التي يحرص الكثيرون على أن يبدأوا بها إجازتهم، حيث تضم الإسكندرية نحو 44 شاطئا تمتد من أبو قير شرقا وحتى الدخيلة غربا، تتنوع بين مجاني ومميز وسياحي.

واستعدت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية لاستقبال شم النسيم الذي يعتبر البروفة النهائية لاستقبال فصل الصيف.

وأكدت على زيادة عدد الشواطئ كشاطئ المندرة المجاني وشاطئ ميامي وشاطئ السرايا وشاطئ جليم والمكس والبيطاش وتم التنسيق مع مرفق الإسعاف لزيادة عربات الإسعاف ومع مديرية الأمن لزيادة الحملات المرورية على طول الكورنيش.

كورنيش الإسكندرية وشم النسيم
كورنيش الإسكندرية

بينما يوجد 18 شاطئا مميزا، هى”المندره 2، المندره 3، العصافرة شرق، ميامي المميز، سيدى بشر1، سيدى بشر 2، أبو هيف المميز، السرايا، السلسلة، بحري، الهانوفيل شرق، الهانوفيل، بليس 1، بليس 2، البيطاش 1، البيطاش 2، أبوتلات 1، أبو تلات 2″ وغير مسموح فيها باصطحاب الكراسي والشماسي، ويبلغ سعر تذكرة دخول الفرد 7 جنيهات شاملة أسعار الترابيزة والشمسية والكرسي واستخدام جميع الخدمات.

تم تخصيص 3 شواطئ سياحية هي” المندرة 1″ و”نيو البوريفاج”، وستانلي” حيث يبلغ سعر تذكرة دخولها 15 جنيها للفرد شاملة الكرسي والترابيزة والشمسية.

حدائق الشلالات والمنتزه

لأن شم النسيم مرتبط بالربيع وتفتح الأزهار، فزوار الإسكندرية اعتادوا الخروج للحدائق وأشهرها على الإطلاق حدائق الشلالات وده طبعا لأنها مجانية وبدون رسوم.

الأطفال والأسر من جميع المستويات يتوجهون لقضاء اليوم بها خاصة؛ فمساحتها كانت حوالي 40 فدانا وبها شلال مياه لكن الآن لم يتبق من الحديقة غير 8 أفدنة فقط وتوقف شلال المياه وجفت بحيرة البجع التي كانت تتوسط الحديقة .

أما حديقة قصر المنتزه فأصبحت تذكرة الدخول بـ 25 جنيها بدلا من 15 جنيها وهو ما أدى الى وجود بعض الدعوات على مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعتها حتى تعدل الإدارة عن رفع رسوم الدخول.

ولا ننسى طبعا حدائق أنطونيادس والتي كانت تضم حديقة الورد ونباتات وزهور نادرة بس للأسف تدهورت حالتها وأصبحت شبه خالية من الأزهار.

حديقة الحيوان

في منطقة سموحة يوجد حديقة حيوان النزهة التى تقع على مساحة 24 فدانا بالقرب من حدائق أنطونيادس وتعد ثاني أكبر حديقة للحيوان في مصر بعد حديقة حيوانات الجيزة حيث يزيد عمرها على 100 عام، والتى يمكن أن تضعها على جدول زيارتك للإسكندرية ويبلغ سعر تذكرة الدخول للفرد 5 جنيهات.

“المولد” بيحذرك مفيش فيل ومفيش زرافة ومفيش ضباع ووحيد القرن مات حتى كلب البحر مش موجود بس هتلاقى فيها نسانيس وقرود وحمار وحشى وشوية بجع.

قلعة قايتباى

يرجع تاريخها لأكثر من 500 عام ويحيط بها ميدان فسيح يسمح للأطفال بركوب الخيل والدراجات ومتابعة قرص الشمس لأن القلعة ليها إطلالة مميزة تبدو وكأنها فى وسط البحر، كمان ممكن تاخد أكلك معاك وبعد الغدا هتلاقى جيلاتى عزة فى “وشك” ومتنساش أسعار دخول القلعة 10 جنيهات للفرد و5 جنيهات للأطفال والطلاب.

المرسي أبو العباس

بالقرب من محيط القلعة برده هتلاقي مسجد المرسي أبو العباس وميدان المساجد وده بقى هتلاقي فيه مراجيح ولعبة فتح عينك تاكل ملبن وباعة جائلين بلعب الأطفال وكمان عربات جيلاتي وحمص الشام.

المسجد

الأتوبيس “أبو دورين” وميدان محطة الرمل

طبعا الأتوبيس أبو دورين ده من معالم الإسكندرية الشهيرة وتذكرته بـ 7 جنيهات “كانت بـ 3 جنيهات وتم رفعها” وتقدر تطوف به إسكندرية من المندرة وحتى منطقة راس التين يعنى من الشرق إلى الغرب.

هيمر بك على طول الكورنيش بمناطق ميامى وبير مسعود وممكن تنزل فى سان ستيفانو وتدخل تستمتع فى “المول” بالمطاعم والكافيهات ذات العلامات التجارية العالمية أو تكمل رحلتك وتعدي على كوبري ستانلي وبرده لو حبيت تنزل هتلاقى حياة مبهجة وباعة وعربات طعام وألعاب نارية وقصص رومانسية بطول الكوبري.

أما لو كملت رحلتك فانت على مشارف منطقة محطة الرمل وميدان “الفيشار” ودى منطقة ممتعة فى الأعياد ممكن تاكل فيشار وجيلاتي وتستمتع بمطالعة عناوين الصحف والكتب الجديدة وكمان ممكن تدخل دور السينما أو المطاعم الكثيرة الموجودة بالميدان.

ولو كملت رحلتك مع الأتوبيس فـ”المولد” بينبهك إن الرحلة انتهت وإنك في منطقة راس التين أقدم مناطق الإسكندرية وهنا بقى ممكن تنزل تاكل “كسكسي وبليلة ” من عند الشيخ وفيق وفى الآخر تقرأ الفاتحة لأجدع ناس.




 تعليقاتكم

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

CONTENT MAK Company
الهمة
 كبريتة | حنولعها  محطتك إلى المشاهدة الرايقة .. مستقبل التلفزيون