رئيس مجلس الإدارة : رشا الشامي

رئيس التحرير : أسامة الشاذلي

شمم الحسن أو “نسيم” قاتل كبار كفر دلهاب .. من يكون؟

محمد الموجي

يبدو مريبًا في مسلسل كفر دلهاب، صامت في معظم الأوقات ولكن وراء صمته وداخل عينيه تتوارى رغبته في الخيانة والدم، هو نسيم مساعد شيخ الخفر (هادي الجيار) في كفر دلهاب، هو ذلك الخائن الذي أكل على كل الموائد فقتل شيخ الخفر ونجله وحرق ابن القاضي وآخرين.. جسد دور نسيم الممثل العراقي شمم الحسن:

المولد التقى شمم وعرف عنه المعلومات التالية:

شمم فنان عراقي الجنسية، درس بأكاديمية الفنون الجميلة قسم التمثيل بالعراق، ومن هنا انطلق عمله الفني بشكل احترافي، لكنه أحب المسرح منذ أن كان طالبًا بالمرحلة الابتدائية.

“أبي من جعلني أحب المسرح باصطحابه لنا إلى العروض المختلفة”

في بداية رحلته الفنية، عمل شمم لمدة 8 سنوات بمجال عرض الأزياء، تحديدًا بدار الأزياء العراقية والتي تقيم عروضًا للأزياء التاريخية، لكنه لم يستمر به.

“مجال يحتاج لمرحلة عمرية معينة، وينتهي بمرورها، إضافة إلى أن حُلمي كان التمثيل”

شارك شمم في أكثر من 35 عملًا فنيًا متنوعًا قبل قدومه إلى مصر وعُرف أكثر في سوريا، لأنه سافر إليها بعد أن أنهى دراسته في بغداد، ومن أعماله “عُمر”، والذي جسد فيه دور العباس بن عبد المطلب ومسلسل “أسد الجزيرة”، ومسلسل “ما ملكت أيمانكم”.

“أنا عراقي لكن الناس عرفتني من خلال مصر وسوريا، الفيديو والسينما بدأت شغل فيهم بسوريا، وكان حلمي هو الانتشار وألا أُقيد بالحدود كالدراما العراقية… الحصار الذي فُرض على العراق سبب مشكلة كبيرة للدراما بها، تسبب في وجود فاصل زمني بين الدراما العراقية وباقي دول العرب”

شمم تربى على حب الدراما المصرية –على حد وصفه- وكان عاشقًا لـ “ليالي الحلمية والراية البيضاء” وغيرها من المسلسلات في هذه الفترة فلماذا شد رحاله إلى سوريا لا مصر في البداية؟

“اخترت سوريا تحديدًا، لأنهم في أواخر التسعينات قدموا لنا كعرب مسلسلات فانتازيا تاريخية كثيرة، أحببت هذه النوعية من المسلسلات وشعرت أنها الأقرب لي، كما كان الدخول لها سهلًا”

بغداد 2014 وهوليوود الشرق

في هذا العام التقى شمم الفنانة منال سلامة في مهرجان للمسرح بالعراق، ونصحته أن يأتي إلى مصر لأنه يمتلك موهبة ستظهر بهوليوود الشرق، أمور عديدة تحدث له وتعطله عن الاستجابة للنصيحة، ثم تمر الأعوام ويأتي إلى القاهرة عام 2016

“الفضل في وجودي بالقاهرة ومشاركتي بالأعمال يعود للمخرج عادل أديب والفنانة منال سلامة، دعماني منذ الخطوة الأولى لي على أرض المطار، هما السبب في عملي بمسلسل اختيار إجباري بعد أن رشحوني لشركة “”aroma.

وعن كواليس عمله الأول في مصر “اختيار إجباري” يقول شمم إن الأمر كان مرعبًا، فهذا هو عملي الأول في هوليوود الشرق، تركيزي كان 50% لضبط اللهجة المصرية، والباقي للتمثيل، وكانا الممثلان الرائعان أحمد كمال وإنجي المقدم ينصحاني كثيرًا، ويطمئناني “اللهجة ما فيهاش مشاكل اهدأ وركز في التمثيل”.

يبدو أن الشخصيات التاريخية أو القادمة من زمن ماضٍ، أحبت شمم كما بدأ هو بحبها أولًا، فنادته للدخول إلى مغارة “كفر دلهاب” في رمضان 2017، والذي رشحه له المنتج الفني نبيل صبحي، وفي بداية الدخول لكفر دلهاب، رُشح لدور صغير غير دور نسيم، لكن بعد المقابلة الأولى حصل على دور “نسيم”.

“كثرة تجسيدي للشخصيات التاريخية أمرغير مقلق بالنسبة ليا، لأني قدمت 35 مسلسلًا متنوعًا وشخصيات مختلفة تمامًا من قبل.. الممثل لازم يلعب كل الأدوار، وأنا أرفض حصري في منطقة بعينها في اختيار اجباري انتميت لعالم المافيا وغسيل أموال، وفي كفر دلهاب مختلف تماما عنه بشخصية نسيم الغامض”.

العمل مع ممثل بموهبة وحجم المبدع هادي الجيار وإجادة اللهجة المصرية تمامًا لم تكن أمور سهلة أمام شمم “العمل معه متعة كبيرة ومخيف بمجرد إني عرفت انه هو اللي هيعمل الدور اترعبت، وقعدت أذاكره في أعماله اللي قبل كدا، واشتغلت على نفسي جدًا وقولت ، وقوفي قدامه لازم يديني طاقة إيجابية وكان”.

نسيم شخصية قاسية لكنه لا يتحدث كثيرًا، لذا كان يجب أن يظهر ذلك في لغة جسده ونظرة عينه، أما اللهجة المصرية فالممارسة هي التي جعلته يتقنها، مثلما حدث في سوريا ولبنان من قبل.

وظل مشهد حرق ابن القاضي بالنار في كفر دلهاب هو الأصعب بالنسبة لشمم، فهو لم يكن يتخيل أن يحرق إنسانًا حتى لو كان يرتدي زي لحمايته من النار “الموضوع كان بشع جدًا، بحرق قطعة قطعة فيه، بعد المشهد قعدت ربع ساعة بترعش”.

“كفر دلهاب هو الدول العربية، ممكن أه ليه لأ، ممكن كمان يكون جامعة الدول العربية، أي عمل بيكون فيه إسقاطات والمتلقي هو اللي بيفسرها حسب فكره وحالته النفسية، ممكن عمل رومانسي يحمل إسقاطات أخرى.

“شمم” اسم يعني عين الشموخ وهو اسم نادر في الوطن العربي، لكنه انتشر في الفترة الأخيرة في العراق وأصبح يطلق على الذكور والإناث.

 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

كبدة العربيات بتيجي منين؟ .. رحلة “ساندوتش مستورد” يهدد حياتك