رئيس مجلس الإدارة : رشا الشامي

رئيس التحرير : أسامة الشاذلي

سعد الحريري .. ولي عهد لبنان

أحمد المقدامي

لم يكن أحد خارج الحدود اللبنانية يعرف  من هو  سعد الحريري الابن الثالث في الترتيب للزعيم رفيق الحريري أشهر من تولى رئاسة الحكومة اللبنانية فى الحقبة الماضية  , إلا ان شائت الاقدار و اغتالت الأيدي الاثمة الزعيم الوطني رفيق الحريري ’ ليصعد بعدها سعد مكان ابيه ويتولى رئاسة الحكومة وسط ترحيب شعبي و دولي تخللته بعض من الاتهامات من حزب الله وبعض المعارضة التي وصفت وصل الحرير لسدة الحكم خلفا لإبيه بأنه نوع من أنواع التوريث .

  • حياته و دراسته

 ولد في 18 أبريل 1970م بالسعودية وحصلت عائلته على الجنسية السعودية عام 1978م ليصبح مزدوج الجنسية ( لبناني – سعودي ) قبل أن يضيف الجنسية الفرنسية لجواز سفره

تخرج الحريري من جامعة جورج تاون في واشنطن بعد أن حصل على بكالوريوس أدارة الاعمال.

الحريري بالشماغ السعودي
  • عمله

شغل منصب المدير التنفيذي «لشركة سعودي أوجيه» المملوكة لعائلته في الفترة من عام 1994 إلى عام 1998 ، ويشغل حاليًا منصب المدير العام فيها، كما أنه يرأس اللجنة التنفيذية «لشركة أوجيه-تلكوم»، كما أنه رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة «أمنية هولدنغز»، وعضو في مجلس إدارة شركات «أوجيه الدولية» و«مؤسسة الأعمال الدولية» و«بنك الاستثمار السعودي» و«مجموعة الأبحاث والتسويق السعودية» و«تلفزيون المستقبل ” .»

صنفته مجلة فوربس سنة 2007 ضمن لائحة أغنى أغنياء العالم بثروة قدرتها ب2.3 مليار دولار.

الحريري يرقص مع ابنه في حفل تخرجه بالسعودية
  • رئاسة الوزراء

في 9 نوفمبر 2009 تولى  رئاسة الوزراء خلفا لوالده الراحل بعد ان تم تكليفه من قبل الرئيس اللبناني الاسبق ” ميشال سليمان ” و أستمر فى رئاسة الحكومة حتى 13 يونيو 2011 م .

بعدها تم انتخاب العماد ميشل عون لرئاسة لبنان ليكلف الحريري مرة أخرى بتشكيل الحكومة الجديدة .

و في 3 نوفمبر 2017 أعلن سعد الحريري إستقالته من الرياض في خطاب تم بثه على الهواء مباشرة معللا ذلك بسب التدخلات الايرانية في لبنان و تشكيل مليشيات تعمل ضد مصلحة اللبنانيين , ولكن لبنان لم تقبل الاستقالة نظرا لإنها مخالفة للدستور اللبناني .

  • حياته العائلية

تزوج سعد من لارا بشير العظم، أحد أهم المقاولين السوريين ورجال الأعمال الذين هجروا سوريا منذ أكثر من أربعين عاماً واستقروا في السعودية. ولدت في المملكة .

تميزت لارا بإختفائها التام عن الاضواء والسياسية والصالوانت السياسية والمناسبات السياسية و البروتكولية , حيث يمكنك عد مرات ظهورها على أصابع يدك .

بعد تولي الحريري رئاسة الحكومة فضلت لارا أن تبقى في المملكة العربية السعودية مع أطفالها خوفا من موجة الاغتيالات المنتشرة في لبنان .

جدير بالذكر أن أول ظهور رسمي للسيدة لارا كان فى لقاء مع سوزان مبارك زوجة الرئيس المصري المتنحي حسني مبارك عام 2010 م .

لارا الحريري مع سوزان مبارك فى أول ظهور علني لها
  • والدته

أحد أبرز حلقات حياة سعد والدته العراقية ابنه الموصل ” نضال البستاني ”  الزوجة الأولى لوالده رفيق الحريري , فقد أنتشرت صورة مفبركة لها عبر بعض وسائل الاعلام مع الملك فهد في وضع غير لائق و أتهم الاعلام الاصفر السيدة نضال بانها كانت على علاقة غير شرعية مع الملك فهد آل سعود , قبل أن يثبت كذب الصورة و أنها مفبركة بالكامل .

 

 

 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

CONTENT MAK Company