خطة منتخب مصر من 1990 حتى 2018.. مش كوبر بس اللي بيدافع

بصفتي معلم قديم، لا قديم جدا يعني، ومن كام يوم كدا مصر كانت بتلاعب البرتغال وربنا ماوفقناش وبعدها لاعبت اليونان وبرضه للأسف ربنا ماوفقناش، لاحظت شاب كدا بتاع عشرين سنة قاعد محروق أوي “إزاي كوبر مايلاعبش محمد صلاح راس حربة وينزل كوكا دا؟”، كان هاين عليا أطرده م القهوة والله، لكن اكتفيت بإني أنادي علي القهوجي وقلت له ” أول ما الماتش يخلص وقبل ماتحاسب الزباين اقفل باب القهوة”.

انتهت مباراة مصر والبرتغال كما علمتم بفوز المنتخب البرتغالي “2/1” وأغلقت القهوة بالفعل وسط حالة من الذعر، لكنني طمأنت الناس بأنني سأحكي لهم عن خطة منتخب مصر من سنة 1990 لحد دلوقتي، وشاورت للولد وطلبت منه يقعد في أول صف قدامي؛ منعًا للفتي.

خطة منتخب مصر 1990 “عالية وحسام”

مثلما نطقها الكابتن “محمود بكر” -رحمة الله عليه-  ” شوبير وعالية وحسام”، فكان المنتخب المصري السبب في تشييد قانون جديد في عالم المستديرة بعد كأس العالم 1990 في هولندا، القانون جاء ليمنع أي حارس من الإمساك بالكرة حال رجوعها من أحد المدافعين.

كانت خطة منتخب مصر حينئذٍ تحت الإدارة الفنية للكابتن محمود الجوهري هي دفاع المنطقة والاعتماد فقط علي الكرات الطولية الآتية من أحمد شوبير حارس المرمي وقتها، لا تتعجب هذه بالفعل كانت خطة منتخبنا للأسف!

خطة منتخب مصر 1998

بقرار من رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسني مبارك يتم عزل “جيرارد جيلي” من تدريب المنتخب الوطني وتعيين كابتن محمود الجوهري مرة أخرى.

يلعب المنتخب الوطني بطولة أمم أفريقيا بخطة (5 / 3 / 2) كانت تحركات محمد عمارة وياسر رضوان علي جانبي الملعب، هي ركيزة لعب المنتخب الوطني في مصر واعتمد الجوهري علي الهجمات المرتدة علي الجانبين والكرات العرضية والتمريرات من عمق الملعب معتمدين فيها علي وجود صانع ألعاب جيد، إن كان حازم إمام أو عبد الستار صبري، ومعتمدين علي وجود مهاجم قوي وهو “حسام حسن” وحقق لقب هداف البطولة وقتها.

خطة منتخب مصر مع محسن صالح

تعمد محسن صالح علي تغيير نسبة أكثر من 90% من تشكيلة لاعبي منتخب محمود الجوهري، فكان قوام المنتخب معظمه لاعبون محليون، واعتمد منتخب محسن صالح علي ” الباص القصير” حول منطقة الجزاء، وكنت أرى مستقبلاً جيداً لهذا المنتخب بتشكيلته لولا تدخلات محسن صالح الغريبة.

تعمد محسن صالح تغيير مراكز اللاعبين، فكان أحياناً يلعب بمحمد بركات في مركز الظهير الأيمن، ووضع حسام غالي ظهيراً مساكاً وتقدم هادي خشبة معظم الوقت للهجوم علي الرغم من أنه ظهير قشاش المنتخب “الليبرو”.

خطة منتخب مصر مع حسن شحاتة

تولى الإدارة الفنية للمنتخب كابتن حسن شحاتة عام 2004 بعد الإيطالي ماركو تارديللي. وجاء كالعادة بتشكيلة جديدة من اللاعبين.

وكان جيلاً من أفضل أجيال الكرة في مصر، واعتمد حسن شحاتة في خطته علي الهجوم وحصر دفاعات الخصم في منطقة جزائهم، وفصل حسن شحاتة خط الوسط عن خط الهجوم معتمداً علي وجود ارتكاز قوي متمثل في محمد شوقي وحسني عبد ربه، وخط دفاع قوي متمثلاً في وائل جمعة والسقا.

خطة منتخب مصر مع كوبر

اعتمد كوبر علي بناء الهجمة بداية من خط الدفاع من الجانبين اعتمادًا علي سرعة الجناحين محمد صلاح ومحمود تريزيجية.

يتحرك المنتخب المصري بالكامل حرفياً لتنفيذ هجمة، مما يجعل الأمر بالغ الصعوبة، تحرك عشرة لاعبين لتنفيذ هجمة مرتدة في ظل كرة القدم الحديثة هو أمر شبه مستحيل وخطير جداً في حالة الهجمات المرتدة.




 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

CONTENT MAK Company
الهمة
 كبريتة | حنولعها  محطتك إلى المشاهدة الرايقة .. مستقبل التلفزيون