رئيس مجلس الإدارة : رشا الشامي

رئيس التحرير : أسامة الشاذلي

تكنيك الشاي بلبن.. أبدعه أهل الجنوب ويستخدم في الولايات المتحدة

الشاي بلبن

الشاي بلبن ” لون وسٌمك يا جماعة”.. أنا فتاة نوبية الأصل وهذه الجملة كثيرًا ما أكررها حينما أذهب لإحدى صديقاتي من غير النوبيين “الجوربتية”، عندما تأتي اللحظة التي أخشاها ويقولون “إحنا عارفين إنك بتحبي الشاي بلبن فهعملهولك”.. أسمع هذه الكلمات أكون بغاية القلق؛ لأن الشاب بلبن “تكنيك”، هو ليس مزيجًا من الشاي واللبن والماء فقط  لا” الموضوع بالنسبالنا -عشاقه- أكبر من كدة بكتيير”، فأعتذر بأدب وأقول لهم “عنك أنتي..  أنا هقوم أعمله بنفسي  يا حبيبتي”.

أعي تمامًا أن أبناء الجنوب لهم عاداتهم وتقاليدهم وربما أكلاتهم الخاصة، ومن بين هذه الأكلات العديدة أكلات لا أعرفها رغم أني أنتمي لهذا الفصيل ربما لأني لم أبحث عن أصلها أو حتى سببها، لكن عند “الشاي بلبن” الأمر يبدو مختلفًا، فدائمًا أتساءل لماذا يستحوذ الشاي بلبن على كل هذه الأهمية من محبيه؟

صداع شديد، وعصبية مفرطة، واحمرار واضح في العينين، ورغبة مٌلحة في ضرب أي شخص لو مر أمامي، ليست أعراض إدمان ولكنه شعورنا إذا لم نشرب كوب الشاي بلبن او ليست بنفس الكمية اليومية التي اعتدنا عليها.

اتقمص دور ” أبلة نظيرة” وارسم على ملامحي الجدية حين أشرح لأصدقائي أننا نحن النوبيين نعد الشاي بلبن بطريقة معينة حتى نحصل على” المزاج المظبوط” أولاً نحبذ اللبن الطبيعي؛ في البداية نسخن اللبن جيداً ونسخن الماء جيداً لا يصح أن واحداً منهم يكون بارداً، نضع السكر أولاًَ بمقدار ملعقة أو ملعقتين حتى يصبح الشاي ثقيلاً نضع ملعقة “مليانة” من الشاي ثم الماء ونقلبهم جيداً ثم نضع اللبن، يضحك أصدقائي بشدة ” يا بنتي أنتوا بتحضروا عفاريت ده شاي بلبن” اتجاهلهم لأنهم لا يعرفون الحقيقة.

 مع البحث وجدت مقالًا في إحدى المواقع الأجنبية حول الشاي بلبن، يتحدث عن وضع الماء في الشاي بلبن أولاً، في البداية يسأل الكاتب في المقال هل تضع معجون الأسنان على الفرشاة  قبل أن تًبلل الفرشاة أم بعده؟ هل تضع حبوب الطعام قبل أن تضع اللبن أم بعده؟ لايهم في هذه الأشياء، لكن حين نتحدث عن الشاي بلبن يأتي الماء أولاً.

 دراسات عديدة أكدت أن نسبة 73% تضع  الماء أولاً، أما البقية فبنحو 19% يضعون اللبن أولاً، يبدو هنا أن الموضوع حقيقي، فالخبراء بأكاديمية بالولايات المتحدة الأمريكية أكدوا أن وضع اللبن البارد على الشاي أولاً، ثم وضع الماء الساخن سيخفض درجة حرارة الماء مما يفسد الطعم الأصلي للشاي.

وأثبتت الدراسات أن الأيرلنديين في الشمال يفضلون الشاي أغمق وأتقل أما الذين يعيشون في أسكوتدلندا وإنجلترا يفضلون الكثير من اللبن، ففي الولايات المتحدة تعتمد العمالة على الشاي بلبن بدرجة كبيرة، لدرجة أنه نحو 1161 كوباً من الشاي بلبن مخصص لكل عامل في السنة، ليس ذلك فقط وهناك واحداً من العاملين يشتهر بصنعه الجيد للشاي بلبن حتى يعده لباقية زملائهن كما أن هناك من يفضلونه بارد جداً او ساخن جداً.

 في النهاية يؤكد المقال أن الشاي بلبن ليس مجرد مشروب دافئ جميل يحتوي من يتناوله  ولكنه في الولايات المتحدة  يعطي لكل عامل من بين اثنين فرصة للراحة من العمل وذلك حسب قوانين العمل، و17 % من العمال يحصلون على فرصة تناول الشاي بلبن كي يتسامرون مع بعضهم البعض في المطبخ، فالشاي باللبن “طلع تكنيك فعلا زي ما بيعملوه أهل الجنوب”.




 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

CONTENT MAK Company
الهمة
 كبريتة | حنولعها  محطتك إلى المشاهدة الرايقة .. مستقبل التلفزيون