رئيس مجلس الإدارة : رشا الشامي

رئيس التحرير : أسامة الشاذلي

تخلص من انتفاخ البطن في شهر رمضان .. مستعيناً بهذه النصائح المجربة والفعالة

انتفاخ البطن

الهانم

يتعامل معظمنا في شهر رمضان على أنه شهر الهجوم والمجاعة، وخصوصاً وجبة الإفطار كأنها وجبة وحيدة سنتناولها لأول وآخر مرة في حياتنا. بالتأكيد تناول وجبة الإفطار بكميات كبيرة بهذه الطريقة له العديد من الأعراض الجانبية مثل الانتفاخ في البطن، فالانتفاخ من المشكلات المنتشرة بشكل كبير في رمضان، والتي تصيب أغلبنا بحالة سيئة ابتدائها من الاحساس بالثقل والخمول وصولاً الى مشاكل في المعدة. ويرجع سبب الانتفاخ للزيادة المفرطة في تناول الطعام، فبتالي يصعب على المعدة هضم هذه الكميات الكبيرة من الطعام، ولتجنب الانتفاخ في رمضان سنعرض عليكم بعض الطرق التي تساعد في التخلص من انتفاخ البطن خلال شهر رمضان:

1- تناول ببطء كمية قليلة من الطعام:

عند الإفطار في شهر رمضان يقوم الأغلب بالأكل بكميات كبيرة وسريعة، وهذا يسبب اضطراب في الجهاز الهضمي وتوسيع في المعدة، وذلك يؤدي الى الانتفاخ ، وسببه يكون امتلاء المعدة بالطعام بشكل مفاجئ فتشعر بصعوبة الحركة وألم في الأمعاء، فيجب علينا أن نحرص على تناول الطعام بكميات قليلة وببطء، وعند الشعور بالشبع يجب علينا التوقف عن الطعام حتى لا تشعر بالانتفاخ.

2- تجنب شرب السوائل بجانب تناولك للطعام:

كثير من الناس يعتادون على شرب السوائل كالعصائر والمشروبات الغازية أثناء تناول الطعام، وهذا سبب كبير في تسبب الانتفاخ ووجود الغازات في المعدة وحدوث ألم شديد في البطن مع ظهور الكرش، فيجب علينا قتل هذه العادة ؛لأنها تؤثر سلباً على الجهاز الهضمي وتصبح عملية الهضم تتم بشكل بطيء، فيفضل شرب العصائر بعد الانتهاء من وجبة الإفطار بمدة تقدر حوالي 25 دقيقة، ومن الأفضل أن تكون هذه العصائر طبيعية ولا تحتوي على المواد المصنعة، لأنها تهييج المعدة.

3- عدم تناول المقالي والموالح بشكل مفرط:

عندما يأتي شهر رمضان نبدأ بعمل المأكولات الثقيلة الدسمة لكي نصل لحالة الشبع، ولكن هذا خطأ شائع وكبير فعلينا تجنب المأكولات الدسمة والمقلية التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والزيوت، لأنه من الصعب على الجهاز الهضمي أن يقوم بهضمها سريعاً فهذا يزيد من تراكمها في البطن ويحدث الانتفاخ، كما وأنه يفضل الابتعاد عن المأكولات المالحة التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الملح، بحيث أنه يقوم بحبس السوائل في الجسم ويمنع خروجها وهذا يسبب انتفاخاً شديداً، وأيضاً علينا التقليل من المأكولات المتبلة لأنها تُحدث تهييج كبير في المعدة.

4- شرب اللبن بشكل دائم:

علينا أن نجعل من عاداتنا تناول اللبن الرائب بشكل منتظم خلال وجبتي الفطور والسحور، نظراً لأهميته البالغة لاحتوائه على البكتيريا المفيدة للجسم التي تساعد في عملية هضم الطعام وعدم انتفاخ البطن ، فهو يحتوي على أنواع متعددة من البكتيريا المفيدة لإزالة السموم من الأمعاء، كما وأنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم التي تساهم في بناء العظام والأسنان.

5- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام:

التمارين الرياضية مفيدة للجسم بشكل عام وليس فقط في شهر رمضان، ولكن يفضل ممارستها بانتظام في هذا الشهر لما يشعر به الانسان من كسل وثقل في جسمه، فيجب ممارسة الركض أو المشي. فتعمل هذه الرياضة على التقليل من الأحماض المتراكمة في الجسم، فالرياضة هي من أهم الوسائل وأفضلها للهضم ينصح بممارستها لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً لتخيفي الوزن ومكافحة انتفاخ البطن وزيادة الأنزيمات التي تساعد على الهضم بشكل سريع.

 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

كبدة العربيات بتيجي منين؟ .. رحلة “ساندوتش مستورد” يهدد حياتك