النسيان مشكلة لها حل.. تمرين يخلي الذاكرة حديد

النسيان

صحيح النسيان النعمة، لكن ليس دائما، الموضوع يكون مرهق أحيانا عندما تخبرني صديقتي أخبار جديدة عن موضوع سبق وأن حكته لي، أسمعها بذهول وأنا أردد “مش فاكرة ممكن تحكيلي تاني”، وعلى الرغم من إني أراها ميزة فأنا بئر أسرار حقيقي، يمكنك اخباري بسر و ستتأكد أنه لن يصل لأحد أخر ولا حتى لي شخصياً.

لكن الوضع يكون أصعب عندما يتعلق النسيان بأمور هامة في حياتك اليومية، ويمكن التحايل على هذا الأمر بحمل “نوت وقلم” وكتابة كل شيء، وهذا ليس حل فعال، فالذاكرة والمخ في حاجة لتدريبات تقوية، لأن الأمور قد تصبح أسوأ مع التقدم في العمر.

والحل قدمته دراسة حديثة أكدت وجود طريقة لحل مشكلة النسيان وتقوية الذاكرة.

التقنية تعتمد على إنشاء “ذاكرة قصيرة”، وربط الأشياء التي تريد تذكرها بشكل بصري، يمكن البدء بشيء بسيط مثل تدريب المخ على تذكر قائمة التسوق بهذه الطريقة (تخيل شكل البيض في مكانه الخاص في الثلاجة أو على طاولة المطبخ، أو تخيل معجون الأسنان يخرج من العلبة ويقوم بعمل أشكال مختلفة، عصير البرتقال وأحد قام برشه على الجدار).

تقول الدراسة، أن هذه التقنية أثبتت فعاليتها مع الكثيرين، في تحسين الذاكرة وإعادة تشكيل خلايا الدماغ لتعمل بشكل أفضل، فقد قام الباحثون بدراسة حالات 23 شخص ذاكرتهم قوية منهم شخص يمكن حفظ ترتيب بطاقات اللعب في أقل من 17 ثانية، وتمت مقارنة أدمغتهم بأولئك العاديين ممن لديهم مهارات ذاكرة ضعيفة.

ثم وضع الباحثون الناس العاديين في برنامج لتدريب الذاكرة لمدة 6 أسابيع لملاحظة كيف ستتغير أدمغتهم، ووجد الباحثون من جامعة رادبود في هولندا، أن أدمغتهم أصبحت تشبه أدمغة الأشخاص أصحاب الذاكرة القوية.

يقول عالم الأعصاب وكاتب الدراسة مارتن دريسلر: “إن هذه التدريبات مذهلة، وفي أسابيع قليلة ستلاحظ الفرق في الذاكرة، يمكنك ربط الأشياء المختلفة وتخيلها في أي شيء اجعله مجنون، سريالي، عطري، مثيرا ومتحركا، مضحكا، ستجد مشكلة النسيان تتلاشى مع الوقت”

المصدر




 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

CONTENT MAK Company
الهمة
 كبريتة | حنولعها  محطتك إلى المشاهدة الرايقة .. مستقبل التلفزيون