رئيس مجلس الإدارة : رشا الشامي

رئيس التحرير : أسامة الشاذلي

الخليفة العثماني وتجديد الخطاب الديني عبر الرقص والجواري

الخطاب الديني

الأراجوز

قامت الدنيا ولم تقعد لأن شيخاً أزهرياً معمماً غنى مقطع لكوكب الشرق في برنامج على إحدى القنوات، على الرغم من أن الرجل ذاته غنى مواويل فيلم تعرضه شاشات العرض منذ موسم عيد الأضحى، هرع الخائفون على الأزهر لتقريع الرجل وبدورها قامت ادارته بإيقافه عن العمل، وبعيداً عن الخوض في مدى صحة أو خطأ ما فعل بقي البعض يسخر من أن هذه هي طريقة تجديد الخطاب الديني في مصر.

المدهش أن معظم هؤلاء يرون في تركيا وقائدها مثالاً للخلافة الإسلامية على الرغم مثلا من أن أردوغان صاحب الخلفية الإسلامية لا يطبق نظام المواريث الشرعي في بلاده التي تورث للرجل مثل المرأة، إلا أن الأكثر إضحاكاً من كل هذا هو الداعية التركي عدنان أوكطار الشهير باسم  هارون يحيى  المولود في أنقرة عام ٥٦ وخريج كلية الفنون الجميلة ومؤلف كتاب  أطلس الخلق الذي يرفض نظرية التطور ويفندها.

الكتاب الذي يتم طباعته وتوزيعه بالمجان في تركيا وبعض دول شرق أوروبا مترجماً إلى لغاتها، حيث فتحت القنوات التركية التي يسيطر عليها نظام أردوغان تماماً بعد الانقلاب الفاشل قبل ما يزيد عن عام للداعية الإسلامي ببدء تقديم برامج دعوية وتثقيفية لشباب الأمة.

نشاهد سوياً أحد حلقات ذلك البرنامج الديني التوعوي قبل إكمال المقال

يبدو درس هذا الاسبوع رائعا من خلال صوت المطرب المصري مصطفى قمر وكأن عدنان لا يسعى فقط لتجديد الخطاب الديني بل يساعد في تقليل الفجوة بين الشعوب المسلمة العربية رالتركية.

وتبدو طريقة إدارة برنامج يحيى المثير للجدل منظمة حيث تبدأ الحلقة بكلمة له في موضوع ديني ما، فيما الكاميرا تتنقل بينه وبين وجوه الفتيات وأجسادهن بلباسهنّ القصير والمثير دائماً. ثم، بعد نهاية الحلقة الدراسية الدينية الأولى، يتم بث الموسيقى الفلكلورية والطربية التركية فتتسابق الفتيات إلى الرقص أمام الداعية بطريقة مثيرة، فيما يعمد هو إلى النظر إليهن أو الرقص معهنّ أحياناً، أو يكتفي، كما غالباً، بالتمايل في مقعده أحياناً أخرى. وبعد دقائق معدودة من الرقص والموسيقى، يعود “الإنضباط” إلى الاستوديو، فيبدأ يحيى درساً دينياً جديداً في أمور الشريعة الإسلامية.

فتح الخليفة شاشاته لداعية فتيات الإغراء وصمت تابعوه لأنهم مؤمنون.


 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

La Fiesta Events Egypt
CONTENT MAK Company