رئيس مجلس الإدارة : رشا الشامي

رئيس التحرير : أسامة الشاذلي

الجواز المصري منظومة فاشلة .. بسببنا

الجواز

دينا مجدي

الجواز؛ كلمة أرّقت الكثير، لن أبالغ إذا قولت ان هناك منافسة بين الجنسين لمن يتفوق على الآخر فى التفكير فى ارتكاب هذه الجريمة فى حق نفسه قبل المجتمع، وللإنصاف قد يكون إنجاز بشري يُثنى عليه فيما بعد، ولكن طالما إنك غير مؤهل للزواج فلن يكون إلا جريمة وجب العقاب عليها.

في البداية لن أتحدث عن مؤهلات التحاقك بكلية الطب التى تراها جنة الله على الأرض، ولكن الأهم هو لماذا يتزوج الأفراد؟

“عشان أطمن عليك قبل ما أموت”؛ بالطبع جميعنا نعرف من القائل، ولكن حقًا؟؟ هل هذا سبب كافي؟؟ هل سأتزوج وأنجب أطفال وأتحمل مسئوليتهم وأنا غير مؤهل لهذا من جميع النواحي الاجتماعية والفكرية لمجرد إن “ماما” ترغب فى الاطمئنان عليّ قبل موتها؟

“عشان لازم أتجوز”؛ من قال لازم؟ من قال أن الزواج مرحلة أساسية فى الحياة؟ بالطبع هو شئ مهم، ولكن هل سيكون مهم إذا كنت فاشل اجتماعيأ ومهنيًا؟ أم تريد بكل وعيك أن تتزوج ومن ثَم تشكل حياتك بعد ذلك؟

“عشان بقى عندي 35 سنة”؛ هل هناك نص قانوني يعاقب من يتجاوز ال35 بدون زواج؟ هل هناك نص ديني يكفّر من تجاوزوا هذا الحد؟ ولكن بالطبع هناك مجتمع يثير الغثيان إذا “فاتك قطر الجواز”، فما الحل؟ أن تتزوج و”تسحل” شخص آخر معك ليرتاح بال المجتمع.

“عشان عايز أخلف”؛ نحن نعلم أيها الذكر وأيتها الأنثى أن لديك تلك القدرات الخارقة على الإنجاب، فالحمير تنجب أيضًا لو تعلمون، لكن ما الفائدة من الزواج والإنجاب وأنت غير قادر على تحمل مسئولية أطفالك؟ بل والاكثر أهمية وأنت غير مؤهل لتربية أفراد صالحة للمجتمع؟ فالمجتمع ملئ بالمرضي والمعقدين و”المكلكعين” بسبب رغبتكم فى الإنجاب فقط فكفي عند هذا الحد.

“أصل العريس جاهز من مجاميعه”؛ “مجاميعه”!!! 99% فى الثانوية العامة؟ يريد الالتحاق بكلية الطب “عشان عنده شقة تمليك وهيجيبلك عربية ومهر والشبكة اللى فى نفسك”؟ فتقرري التوقيع على عقد بيعك وتتجاهلي المستوي الفكري والتوافق  الصحي بينكم وتنجبوا أطفال معقدين “تقرفونا بيهم.”

هناك أسباب كثيرة أخري سمعتها مثل “ضِل راجل ولا ضِل حيطة”، “ده مسافر الخليج وهياخدني معاه”، فما يكون رد فعلي إلا “لا يا شيخة”!!!!!!!!!!!!!

وطبعًا هناك من تتزوج لتتخلص من كلمة “عقبالك يا حبيبتي”، “مش هنفرح بيكي بقى”، “مفيش حاجة فى السكة”، تلك الجمل دائمًا تُقال من “عواجيز الفرح.”

هذه الأسباب ما هى إلا مجرد مثال على المستوي الفكري المتوغل فى مجتمعنا، مستوى فكري جعل من الزواج منظومة فاشلة بسببنا؛ الناس أصبحت تتزوج لتكوين أسرة فقط مع أى شخص مقبول أن يشاركها السرير ليلًا، تتزوج لإنجاب الأطفال فقط.

رغبتك فى مشاركة حياتك مع شخص ما، تفاصيلك اليومية التى تود ان تعيشها مع شخص ترغب أن تموت وتحيا بين ذراعيه، فكرة أن تقرر أن هذا الشخص سيكون معك حتى نهاية العمر تجعل عليك مسئولية فى اختيارك، مسئولية اختيارك التى تتمثل في حبك له، والتفاهم بينكم، والمودة والرحمة، واستعدادك لمواجهة المشاكل التى ستمرون بها مهما كانت مع إلغاء فكرة الإنفصال، “الناس بتتجوز عشان الجواز نفسه مش عشان ت-share life مع شخص هى عايزة ده معاه” كيف تجعلوا من شئ معناه عظيم كهذا “System” مبرمجين عليه وعلي الجميع اتباع تلك القوانين والشروط؟

الزواج ليس لعبة “عريس وعروسة” طالما تخيلناها، بل هو أكبر من هذا؛ يستوجب عليك تحمل المسئولية تجاه كل زاوية داخل هذه المنظومة؛ مسئولية أن أصبح لديك شريك فى حياتك عليك الاهتمام به وتخصيص وقت له مهما كنت مشغول بحياتك المهنية والدراسية، أطفال ستنجبهم سيكونوا يومًا أفراد فى المجتمع، فعليك الاهتمام بهم، عليك تربيتهم بشكل سليم وصحي، عليك تثقيف نفسك عن كيفية تربية الأطفال والتعامل معهم حتى ينضجوا فكريًا وجسمانيًا بشكل سليم، لأن أغلبنا بالطبع لديهم مشاكل نفسية بسبب التربية بشكل ما ولا أعتقد اننا نريد تكرار نفس التجربة مع أطفالنا، أعتقد أن للمجتمع حق علينا ان نزوده بأفراد صالحة ومهيئة نفسيًا لتحمل المسئولية، فكل هذا متوقف على قرار زواجك وكيفية التعامل داخل هذه المنطومة.

“أنا وزوجتى متزوجون مُنذ أكثر من ٤٧ عام ولم يصل بِنا النِقاش لدرجة التفكير في الطلاق ، رُبما وصل للتفكير فى القتل ، أمَّـا الطلاق فَـ لا.” باختصار لخص معنى الزواج الممثل الأمريكي “ﭼاك بيني” متحدثًا عن زوجته ” ماري ليفينجستون” التى ظل معها حتى وفاته.


 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

La Fiesta Events Egypt
CONTENT MAK Company