رئيس مجلس الإدارة : رشا الشامي

رئيس التحرير : أسامة الشاذلي

الإسكندرية تودع ترعة المحمودية.. “شريان الأمل” محور تنمية إسكندراني خلال عام واحد

الإسكندرية تودع ترعة المحمودية.. "شريان الأمل" محور تنمية إسكندراني خلال عام واحد

المعلم

أخيرا بعد سنوات عجاف عاشتها عروس البحر الأبيض المتوسط – الإسكندرية – امتدت فيها يد الإهمال لكل شيء، استطاع “الإسكندرانية” ضرب موعدا مع التنمية؛ والكلام على لسان الرئيس عبد الفتاح السيسي.

“مشروع محور المحمودية تأخر انطلاقه، ده مش طريق ده محور تنمية متكامل” ليحدد الرئيس عام واحد فقط لتنفيذ المشروع.

أهالي الإسكندرية يعلمون ما أصبحت عليه ترعة المحمودية التي تم افتتاحها في عام 1820 وتحولت في السنوات الأخيرة لمأوى لجميع أنواع الحشرات والقوارض بفعل الإهمال وإلقاء المخلفات.

بداية الأمل في التطوير كانت في يوليو الماضي، وفى اجتماع ضم رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الإسكان، والتخطيط، والنقل، ومحافظ الإسكندرية، وقائد المنطقة الشمالية العسكرية، ورئيس جامعة الإسكندرية ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، تم الكشف عن مشروع “شريان الأمل” الذي سيغير معالم الإسكندرية ويرسم مسارًا جديدًا للتنمية الشاملة والمستدامة ويحول حلم تطوير ترعة أو مستنقع المحمودية إلى واقع.

الإسكندرية

وقبل التعرف على تفاصيل المشروع فيجب أن تعرف أن محافظ الإسكندرية وقبل البدء في أي أعمال أصدر قرارًا بوقف إصدار تراخيص البناء في نطاق ترعة المحمودية والمناطق المجاورة والمطلة عليها، فضلا عن وقف التعامل على الأراضي أيضًا في نطاق مسطح الترعة أيًا كانت جهة الولاية أو الملكية.

ووفقا لمخطط المشروع، يتم إقامة محور مروري جديد بطول ٢١.١ كيلو متر بدءا من الحدود الإدارية لمحافظة الإسكندرية بالكيلو ٥٦ “مخرج ترعة راكتا” شرقا وحتى المصب بمنطقة الدخيلة بالكيلو ٧٧.١ غربًا، وذلك بعد ردم وتغطية المجرى المائي لترعة المحمودية من خلال خطوط مواسير مدفونة ذات قطر كبير.

ويسع المحور الجديد 14 حارة مرورية في الاتجاهين بعرض يتراوح من 80 إلى 120 مترا مع تخصيص حارة منهم لأتوبيسات النقل العام، على أن يتم ربط المحور المروري الجديد بـ ٢٥ محور فرعي في نطاق الإسكندرية.

الإسكندرية تودع ترعة المحمودية.. "شريان الأمل" محور تنمية إسكندراني خلال عام واحد

المشروع يخدم 4 أحياء ذات تكدس عالي بالإسكندرية وهي أحياء منتزه أول وشرق ووسط وغرب، علاوة على خدمة باقي أحياء الإسكندرية من خلال المحاور الأخرى الرئيسية والفرعية وربطها بمحور المحمودية الجديد، وفق ما ذكر الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية.

ويتم تنفيذه على 5 مراحل بتكلفة 4.7 مليار جنيه تحت الإشراف الكامل للشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية، وتم الانتهاء من حصر جميع الأراضي والمنشئات غير المستغلة على محور المحمودية وتتعدى المليونين متر مربع بقيمة إجمالية 43 مليار جنيه كما بدأت عمليات تجفيف المجرى المائي في المناطق التي لا يوجد بها مياه يمكن استخدامها في محطات مياه الشرب بل مياه تلقيها المحطات وبها ملوثات عالية وغير صالحة للاستخدام البشري.

الإسكندرية تودع ترعة المحمودية.. "شريان الأمل" محور تنمية إسكندراني خلال عام واحد

كما أن المشروع يتضمن إنشاء محور مرورى منفصل لأتوبيسات النقل العام، ما يساهم في حل مشكلة النقل والمرور حيث يبلغ متوسط طاقة النقل للأتوبيسات ضمن المحور الجديد تصل إلى 5000 راكب/ الساعة وفترة التقاطر مدتها 4 دقائق فقط، وبذلك يصبح زمن الرحلة بالأتوبيس العام على المحور الجديد 30 دقيقة على أقصى و يخدم مناطق ذات كثافات سكانية عالية جدا مثل” مينا البصل، كوم الشقافة، كرموز، غيط العنب، محرم بك، النزهة، سموحة، حجر النواتية، أبو سليمان، الترعة المردومة، العوايد” وفق ما قاله اللواء خالد عليوة، رئيس هيئة النقل العام في الإسكندرية.

حيث تبدأ المرحلة الأولى من المشروع تبدأ من كوبري التاريخ وحتى العوايد بطول 14.5 كيلو متر، تليها المرحلة الثانية من العوايد وحتى الحدود الإدارية مع محافظة البحيرة، وبذلك  يصبح المحور الجديد على ترعة المحمودية موازيا لطريق كورنيش الإسكندرية والذي يتحمل الضغط المروري الأكبر منذ 30 عاما.

الإسكندرية تودع ترعة المحمودية.. "شريان الأمل" محور تنمية إسكندراني خلال عام واحد

الإسكندرية تودع ترعة المحمودية.. "شريان الأمل" محور تنمية إسكندراني خلال عام واحد الإسكندرية تودع ترعة المحمودية.. "شريان الأمل" محور تنمية إسكندراني خلال عام واحد الإسكندرية تودع ترعة المحمودية.. "شريان الأمل" محور تنمية إسكندراني خلال عام واحد الإسكندرية تودع ترعة المحمودية.. "شريان الأمل" محور تنمية إسكندراني خلال عام واحد الإسكندرية تودع ترعة المحمودية.. "شريان الأمل" محور تنمية إسكندراني خلال عام واحد الإسكندرية تودع ترعة المحمودية.. "شريان الأمل" محور تنمية إسكندراني خلال عام واحد الإسكندرية تودع ترعة المحمودية.. "شريان الأمل" محور تنمية إسكندراني خلال عام واحد الإسكندرية تودع ترعة المحمودية.. "شريان الأمل" محور تنمية إسكندراني خلال عام واحد


 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

CONTENT MAK Company
الهمة