أشياء لا تفعلها “وانت جعان” شرب القهوة ومضغ اللبان والتسوق

الجوع

هنالك الكثير من عادات التغذية الخاطئة التي نتبعها، والتي قد نعرف بعضها، لكن ماذا عن تصرفاتنا الخاطئة في أثناء الجوع؟ تلك الأفعال التي يجب أن نبتعد عنها بسبب تأثيرها السلبي على حياتنا وعلى صحتنا بشكل كبير، لنتعرف على تلك التصرفات التي يجب ان نبتعد عنها في حالة الجوع.

أدوية مضادات الالتهاب

يجب أن نتجنب تعاطي الأدوية المضادة للاتهابات، سواء كانت تحتوي على أسبرين، أو باراسيتامول، أو غيرها من المواد الفعالة الشبيهة، وذلك لأن تعاطي تلك الأدوية دون تناول الطعام، لن يقلل فقط من مفعولها، بل ستتسبب في الكثير من المشاكل الصحية، مثل النزيف المعوي على سبيل المثال، وكذلك أغلب الأدوية يجب تجنب تعاطيها “على معدة فاضية”.

لكن في حالة الاضطرار لتناول تلك الأدوية دون طعام، يمكن شرب اللبن لتقليل اضرارها، وإذا لم يكن متاحاً، يمكن غسل الأدوية بالماء قبل تناولها.

Medicine Pills GIF by Topshelf Records - Find & Share on GIPHY

شرب القهوة

بالرغم من أنها المشروب الرسمي للكثير، ليبدأو به يومهم، حتى يزداد معدل إنتاجهم في اليوم سواء في العمل أو الدراسة، إلا أن حمضية القهوة بدون تناول الطعام، ستتسبب في حرقة في المعدة، والكثير من مشكلات الهضم الأخرى، وحتى عدم تناول الإفطار بعد القهوة، سيتسبب في مزاج سيئ لباقي اليوم.

لذلك، في حالة عدم قدرتك على التخلي عن القهوة كأول شيء تشربه في الصباح، يمكنك إضافة اللبن أو الكريمة عليها، لتقليل آثارها السلبية، وتأكد من اختيار البن الطبيعي، ليس ذلك المخزن.

Inappropriate Clint Eastwood GIF by Cheezburger - Find & Share on GIPHY

مضغ اللبان

بسبب مضغ اللبان، يبدأ الجهاز الهضمي في إفراز الحمضيات الهاضمة، اعتقاداً منه بأنك تتناول الطعام، لا كونك تضمغ اللبان، وبسبب عدم تناولك الطعام قبلها، وشعورك بالجوع الشديد، فإن تلك الحمضيات ستقوم بتدمير جدار المعدة الفارغة، بالإضافة إلى أن الإفراط في تناول اللبان قد يؤدي إلى التهابات المعدة.

وفي دراسة علمية، قال الباحثون إن الأشخاص الذين يمضغون اللبان بشكل أكثر، يميلون لتناول الfast food والأطعمة الضارة، أكثر من الخضروات والفواكه.

لذلك، في حالة إدمانك للبان، حاول تناول اللبان الذي يحتوي على سكريات طبيعية، حيث تعتبر أقل ضرراً من الأخرى، بالإضافة إلى ضرورة تجنبك لمضغ اللبان لأكثر من 10 دقائق، حتى في حالة تناولك الطعام والإحساس بالشبع.

Seattle Seahawks Football GIF by NFL - Find & Share on GIPHY

النوم

يمنعنا الجوع من الخلود في النوم، ربما يسمح لنا فقط بالنوم الظاهري، ذلك النوم الخفيف الذي لن يفيدك على الإطلاق، بل سيزيد من شعورك بالإرهاق، بالاضافة إلى سهولة استيقاظك.

من ناحية أخرى، فإن ضعف النوم يزيد من نسبة الجوع، لذلك يمكن الاعتبار بأنها دائرة مفرغة، فإذا نمت دون تناول الطعام، ستستيقظ مرهقاً، وستأكل بشكل أكبر في اليوم التالي.

وبما أن ملء معدتك قبل النوم، تعتبر فكرة سيئة لصحة جهازك الهضمي، فإن الحل الأمثل هو تناول احدى منتجات الألبان، سواء الجبن، أو كوب من اللبن، وذلك لاحتوائها على الماغنسيوم والكالسيوم، اللذين سيضمنان لك النوم هانئاً.

ممارسة الرياضة

هنالك اعتقاد بأن ممارسة الرياضة على معدة خاوية، يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية بشكل أكبر، وبالرغم من صحة هذا الاعتقاد، إلا أن الجسم لا يحرق الدهون، بل يحرق العضلات، مما يتسبب في ضعف الجسم على المدى الطويل، بالإضافة إلى أخطار الهبوط الحاد، بسبب عدم توافر الطاقة اللازمة لذلك المجهود الكبير.

لذلك، يمكنك استبدال التمرينات الصعبة، بتمرينات بسيطة، مثل الجري الخفيف لمدة قصيرة أو المشي، وإذا كنت تعاني من مشكلات في الهضم، فمن الأفضل أن تحصل على وجبة خفيفة قبل أي مجهود بدني.

Sleeping GIF - Find & Share on GIPHY

التسوق

لا تثق باختيار مشترواتك في حالة الجوع، فمن المعروف أن الجوع سيجعلك تشتري طعاماً أكثر بكثير من حاجتك، ومن ناحية أخرى، فحسب دراسة، إن الشعور بالجوع يزيد من دافع الامتلاك بداخلنا، مما ينتج عنه الرغبة في شراء الكثير من الأشياء غير الضرورية، بمجرد دافع امتلاكها، وذلك يشمل حتى السلع غير الغذائية، مثل الملابس، والإكسسوارات وغيرها.

وكحل لتلك المشكلة، يمكنك وضع قائمة بمشترواتك قبل التسوق، واستخدام الدفع بالكاش وليس الفيزا، مما سيوفر الكثير من أموالك، فحسب دراسة أخرى، الأشخاص الذين يصرفون أقل، هم الذين يستخدمون الكاش، وذلك لشعورهم بقيمة المبلغ المصروف في نفس اللحظة

Shopping GIF - Find & Share on GIPHY

النقاش

أثبتت الدراسات أن الجوع يجعلنا أقل اقناعاً، وذلك لأن ضبط النفس، واستحضار الحجة، يحتاج إلى طاقة، وتلك الطاقة لن يتم إنتاجها بمعدة فارغة، مما يعني فشلك في إقناع الطرف الآخر، أو التألق في المناقشة.

لذلك، إذا لم يتوفر وقت لتناول الطعام قبل المناقشة، يمكنك شرب أي مشروب دافئ مثل الشاي، بالإضافة إلى تقديم نفس المشروب إلى الطرف الآخر، مما يجعل المناقشة أكثر ودية.

See Water Lily GIF by KiKA - Find & Share on GIPHY

 

المصادر (1) ، (2) ، (3) ، (4) ، (5) ، (6) ، (7) ، (8)




 تعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

CONTENT MAK Company
الهمة
 كبريتة | حنولعها  محطتك إلى المشاهدة الرايقة .. مستقبل التلفزيون